انخفاض دراماتيكي للفضة والذهب يصحح المسار ! ماهو السبب ؟

09/05/2011 2
وليد باكرمان

أهم الأحداث الاقتصادية في أسبوع: • الاقتصاد الأمريكي : معدل البطالة يعود مرتفعاً إلى 9% وسوق الوظائف يضيف 244 ألف وظيفة جديدة . • البنك المركزي الأوروبي يبقي أسعار الفائدة ثابتة عند 1.25% بدون تغيير . • جولدمان ساكس : النفط قد يوجهه المزيد من الانخفاض في الفترة المقبلة ، لكنه سيعود للارتفاع بسبب نقص المعروض . • وكالة بلومبيرج : استطلاع يتوقع أن تنخفض الفضة 12% أخرى في نهاية الأسبوع المقبل ! • الذهب ينخفض بأكثر من 6% إلي 1471 دولار والفضة تنهار بأكثر من 32% ! والنفط إلى اقل من 100 دولار ! • انخفاض شديد في موجودات أكبر صندوق فضة I shares Silver ( 24,678,643 - ) أونصه . • تراجع موجودات أكبر صندوق SPDR Gold Trust لسبائك الذهب ( 779,834 - ) اونصه .

تلقت أسواق المعادن الثمينة الأسبوع الماضي ضربة قوية بعد موجة الانخفاضات الكبيرة لعدة أسباب أهما تسييل صناديق استثمارية يديرها المستثمر الشهير جورج سورس تستثمر في الفضة بعد موجة الارتفاع الصاروخي ، حيث انخفضت موجودات اكبر صندوق فضة في العالم وهو صندوق I shares Silver بمقدار 24 مليون اونصة! وهو أكبر انخفاض تاريخي مما افقد هذا المعدن زخمه السابق كمعدن مغرى للمضاربين وهذا بدوره يجعل المدى القصير والمتوسط للفضة سلبي حاليا ، والسبب الثاني هو رفع الهامش المطلوب على شراء عقود الفضة 3 مرات خلال أسبوع واحد فقط مما يعني أن الفضة أصبحت أكثر تكلفة بمقدار 84% على المضاربين ، وعلى صعيد الذهب فقد انخفض بمقدار 6% خلال الأسبوع الماضي بسبب موجات الهلع في أسواق السلع ، نعتقد نحن في موقع تقييم للمعادن الثمينة أن أسعار الذهب تواجه ضغط سلبي في الأجل القصير ، في حين أن المدى الطويل لازال ايجابيا بسبب ثبات العوامل الاقتصادية الأساسية بدون تغير وهي انخفاض أسعار الفوائد وتباطؤ التعافي الاقتصادي الأمريكي وإستمرار العجز التجاري الأمريكي مما يسبب انخفاض الدولار .

رسم بيان لتداولات الذهب :

نقاط الدعم والمقاومة للمعادن الثمينة حالياً :

التغير حتى 6 مايو لأرصدة أكبر صندوق للذهب المتداول SPDR Gold Trust :

المصدر : SPDR Gold Shares

انخفضت موجودات أكبر صندوق لسبائك الذهب المتداولة بمقدار 779,834 - اونصة خلال الأسبوع الماضي ،حتى الجمعة 6 مايو وهو اكبر انخفاض أسبوعي منذ مطلع العالم الحالي ، حيث بلغت موجودات الصندوق 38.7 مليون اونصة ، وانخفضت قيمة الموجودات إلى مستويات الـ 57.5 مليار دولار بانخفاض أسبوعي بلغ 3 مليار دولار أمريكي !

التغير في أرصدة أكبر صندوق للفضة المتداولة I Shares Silver ETF :

المصدر : I Shares Silver ETF

بعد أن حققت الفضة أعلي قمة سعريه عند 50 دولار انهارت أسعار الفضة إلي 32 دولار للأونصة ! وانخفضت القيمة السوقية لموجودات أكبر صندوق فضة متداول إلى 11.2 مليار دولار أمريكي ( بانخفاض أسبوعي 5.9 مليار دولار أمريكي ! ) ، وفي التغير الأسبوعي لموجودات الصندوق فقد انخفضت الموجودات بمقدار 24,678,643 - اونصة .وهذا النقص الكبير في عدد وحدات الصندوق إشارة إلى موجة البيع وخروج المستثمرين منه بشكل كبير ، كما يتوقع الخبراء أن تكون صناديق جورج سورس تستثمر في هذا الصندوق مباشرة.