الاتصالات السعودية: أرباح فرق العملة (1026 مليون ريال) تنقذ الشركة من مفاجأة غير سارة في الربع الثاني

25/07/2009 2
د. أحمد المزروعي

تحدثت في مقال سابق (يمكن قراءته على هذا الرابط) عن إمكانية تحقيق شركة الاتصالات السعودية لنتائج مفاجئة (ايجابية) بسبب الارباح المتوقعة من فرق العملة خلال الربع الثاني

ولكن نتائج الشركة جاءت اقل بكثير من التوقعات بالرغم من أن الارقام الرئيسية المعلنة كربح صافي جاءت غير بعيدة عن معدل الارباح الصافية التي اعتادت الشركة على تحقيقها خلال السنوات الماضية.

المفاجئة كانت في حجم الارباح التي نتجت عن فرق العملة والتي بلغت 1026 مليون ريال وكما اشرت في مقالي السابق فإن فروقات ايجابية كانت متوقعة ولكن ليس بهذا القدر نظرا لارتفاع اسعار الليرة التركية والراند الجنوب الافريقي والرينجت الماليزي خلال الربع الثاني أمام الدولار.

دعونا الان نقوم بحذف تأثير فرق العملة لنرى مدى التراجع الذي اصاب أرباح الشركة التشغيلية خلال الربع الثاني:

واضح جدا من الجدول التراجع الكبير في الارباح خلال الربع الثاني 2009 (بعد استثناء البند المتذبذب الذي لا حيلة للشركة فيه وهو بند فروق العملة) وإلى مستوى يقل عن المعدل الذي إعتادت الشركة على تحقيقه والذي يتراوح بين 3000 و 3200 مليون ريال خلال الأرباع الخمسة السابقة لهذا الربع.

للتذكير فهذه هي المرة الأولى منذ 5 سنوات تقريبا التي تسجل الشركة دخلا تشغيليا يقل بكثير عن 3 مليار ريال وعلى حسب ما ورد من أرقام في الميزانية فإن ذلك يرجع لثلاثة اسباب رئيسية تتلخص في زيادة بند الاستهلاك والإطفاء والذي أرجعته الشركة للتوسعات الرأسمالية في عملياتها المحلية والخارجية بالاضافة إلى ارتفاع مفاجئ في مصاريف الشبكات الخارجية و مخصصات التقاعد المبكر.

يقي أن اشير إلى الجانب المضئ في نتائج الشركة وهو النمو الكبير في قطاع الانترنت سواءا من حيث الايرادات أو الأارباح حيث بلغت الايرادات خلال النصف الاول 3530 مليون ريال والأرباح الصافية 966 مليون ريال.