اندماج "المجموعة" و "بتروكيم" (1/2)

26/04/2011 24
د. أحمد المزروعي

أعلنت كل من شركتي "المجموعة" و "بتروكيم" رغبتهم في دمج أعمالهم والشركتان أصلا مرتبطتان ببعضهما كون شركة "المجموعة" تمتلك 50% من أسهم شركة "بتروكيم".. وفي هذا المقال سأحاول أن أحسب معادلة الأسهم التي سيتم اعتمادها لإتمام الإندماج ... ولن أدخل في تفاصيل الحسابات وسأكتفي فقط بالنتائج النهائية..

تنتج شركة "المجموعة" مايقارب 2.0 مليون طن من المنتجات النهائية القابلة للبيع من المنتجات العطرية ووقود المركبات والستايرين (فعليا المجموعة تمتلك 50 % من المشاريع المنتجة لهذه المواد) أي أن الحصة الفعلية حوالي 1.0 مليون طن ، بينما تنتج شركة "بتروكيم" حوالي 1.8 مليون طن من البوليمرات المختلفة (بولي ايثيلين وبولي بروبيلين وبولي ستايرين) وحصتها الفعلية هي 65 % من هذه الكميات أي مايقارب 1.2 مليون طن..

فعليا وبالأخذ في عين الاعتبار حصص الملكية في المشاريع يمكننا القول أن "المجموعة" بدون حصتها في "بتروكيم" تنتج 1.0 مليون طن من المنتجات المتوسطة الهامش ، بينما "بتروكيم" تنتج 1.2 مليون طن من المنتجات الأعلى هامشا بسبب ان "الايثان" الرخيص يشكل نسبة أعلى من لقيم "بتروكيم"..

نظرا لملكية "المجموعة" في "بتروكيم" فإن تقييم "المجموعة" سيكون مرتبطا بتقييم "بتروكيم" بينما تقييم "بتروكيم" سيكون مستقلا بذاته ، اي أنه لو تم تقييم "بتروكيم" بسعر مرتفع فإن ذلك سيتطلب تقييما مرتفعا لـ "المجموعة" والعكس صحيح...

لإنشاء جداول لكيفية حساب معادلة الأسهم للاندماج سنفترض نطاقا واقعيا للسعر الذي ستقيم عليه أعمال شركة "المجموعة" بدون حصتها في "بتروكيم" ونطاقا واقعيا للسعر الذي ستقيم عليه أعمال شركة "بتروكيم" وهي حصة الـ 65 % من "السعودية للبوليمرات" ، ومن ثم سنضيف 50 % من تقييم "بتروكيم" للتقييم الذي قدرناه لأنشطة "المجموعة" بدون حصتها في "بتروكيم"..

يوضح الجدول التالي تقديراتي لتقييم أنشطة الشركتين بالاخذ في عين الاعتبار هوامش الربح السائدة حاليا والتقييمات الحالية للشركات الاخرى المتداولة بالسوق ذات العمليات المشابهة.. وذلك مع افتراض أن نشاط "بتروكيم" التجاري سينطلق بداية عام 2012 ولن يواجه مشاكل فنية .. وساورد التقديرات بدون تفاصيل حسابها:

الأولى: هي أنني بنيت حساباتي بناء على كميات الانتاج ونوعية المنتجات وهوامش الربح المتوقعة و زبدة الموضوع أن أنشطة بتروكيم (65 % من السعودية للبوليمرات) تعادل في تقديري حوالي 1.6 مرة كتقييم سوقي لأنشطة "المجموعة" القائمة بدون حصتها في بتروكيم.. وذلك على اساس أن حصة "بتروكيم" من المنتجات (1.2 مليون طن) أعلى بـ 20 % من أنشطة "المجموعة القائمة (1.0 مليون طن) وعلى افتراض أن هوامش الربح لدى "بتروكيم" أعلى بـ 30 % وأن معدل اسعار منتجات "بتروكيم" أعلى بـ 20 % من "المجموعة" مع خصم 15 % لصالح "المجموعة" كون أنشطتها تعمل بانتظام بينما "بتروكيم" لازالت لم تبدأ الانتاج بعد ( 1.0 ×1.2 × 1.3 × 1.2 × 0.85 =1.6)...

الثانية: أن تقديرات التقييم أعلاه سواءا كانت مرتفعة أو منخفضة فإن ذلك لن يؤثر على حساب الجداول أدناه مادام الافتراض الوارد في النقطة الأولى صحيحا أو قريبا من التقييم المتوقع وبامكان القارئ اختبار ذلك بتغيير التقييمات الواردة في الجدول مع المحافظة على نسبة الـ 1.6 بين التقييمين.

كما هو واضح في الجدول أعلاه وبناءا على الافتراضات الموضحة فإنه من المتوقع أن تتراوح نسبة معادلة الأسهم بين 1.09 الى 1.33 وذلك بين كل سهم من "المجموعة" مقابل كل سهم من "بتروكيم" أو بمعنى آخر أن ملاك أسهم "بتروكيم" سيحصلون مقابل كل سهم يملكونه على ما يراوح بين 0.75 إلى 0.92 من أسهم "المجموعة"... ارجو ملاحظة أن معامل الـ 1.066 الذي يظهر عند حساب العمود الرابع يمثل نسبة الأسهم القائمة بين الشركتين (اسهم بتروكيم القائمة تزيد بـ 1.066 مرة مقابل أسهم المجموعة القائمة حاليا – 480 مليون مقابل 450 مليون)...

طبعا الهدف هنا هو اعطاء القارئ فكرة عن طريقة حساب التقييم المنتظر وبامكان القارئ أن يغير بعض الافتراضات ومن ثم يقوم ببناء جداوله الخاصة كما هو معمول أعلاه مع الانتباه إلى أن أهم عامل في الموضوع هو نسبة القيمة السوقية لأنشطة "بتروكيم" مقارنة بأنشطة "المجموعة" القائمة بدون حصتها في "بتروكيم" والتي قدرتها هنا بـ 1.6 مرة وبامكان القارئ اختبار نسب أخرى مثلا 1.33 و 1.5 و 1.75 و 2.0 حيث أني أعتقد ان هذه هي النسب المنطقية التي سيتراوح حولها التقييم...