"دليل المستثمر الخليجي" لغلوبل: الغالبية لشركات سعودية..و"سابك" في الصدارة

23/07/2009 1
هدى داسة

في الطبعة الثالثة لـ "دليل المستثمر الخليجي"، صنّف بيت الإستثمار العالمي "جلوبل" أكبر 100 شركة مدرجة في الأسواق الخليجية وذلك من حيث القيمة السوقية بنهاية 2008، وذكر جانبا من المعلومات والبيانات المالية لهذه الشركات، حيث تصدرت المملكة العربية السعودية القائمة بانضمام 36 شركة من شركاتها، وتبعتها الامارات في المرتبة الثانية بـ 27 شركة.

وجاء القطاع المالي في المقدمة بـ 42 بنك ضمن القائمة، مقابل36  بنكا في القائمة السابقة (2007)، في حين لم تتمكن العديد من شركات الاستثمار والشركات العاملة في قطاع العقارات والأسمنت من المحافظة على موقعها وهو مايعكس تأثر هذين القطاعين (الإستثمار والعقار) بالأزمة المالية العالمية.

كما أنّ شركة سابك الناشطة في قطاع البتروكيماويات تميزت بشكل خاص وتصدرت القائمة بأكملها بقيمة سوقية تبلغ 41.224 مليار دولار، كأكبر شركة في المنطقة كلها (من حيث القيمة السوقية).

وفي المقابل جاءت شركة طيران العربية، للطيران الإقتصادي ومقرها بالشارقة، في المرتبة الـ 100 كآخر شركة في القائمة بقيمة سوقية تعادل 1.131 مليار دولار.

هذا وجاءت شركة إعمار العقارية، أكبر شركات التطوير العقاري في المنطقة، في المرتبة الـ 33 وبنك الإمارات دبي الوطني في المرتبة الـ 29.

يجدر بالذكر أنّ المراتب العشر الأولى، حظيت فيها شركات وبنوك سعودية بأربع مراتب، وباقي المراتب الستة تقاسمتها قطر والكويت والإمارات بالتعادل (شركتين لكل دولة)، كما يوضحه الجدول التالي:

للمزيد من التفاصيل