حصاد الأسبوع للسوق السعودي: أعلى قيم تداولات أسبوعية للسوق منذ 17 شهرا بنحو 29 مليار ريال .. و"زين" الأكثر نشاطا من حيث الكمية

17/03/2011 0
دي جي

عاد مؤشر السوق السعودي للتراجع هذا الأسبوع بعد أدائه القوي الأسبوع الماضي عندما صعد بنسبة 15 %، وأنهى هذا الأسبوع على انخفاض طفيف بـ0.6 % خاسرا نحو 39 نقطة، ليغلق عند 6070 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي عند 6109 نقاط، وهذا بعد خمسة جلسات متقلبة بين الارتفاع والانخفاض.

والملفت هذا الأسبوع مواصلة قيم التداولات الأسبوعية في الارتفاع، حيث وصلت إلى نحو 29.4 مليار ريال ( بمتوسط 5.6 مليار ريال يوميا )، مقارنة بحوالي 26.7 مليار ريال ( بمتوسط 5.3 مليار ريال يوميا ) الأسبوع الماضي، وتعد قيم التداولات الإجمالية المسجلة هذا الأسبوع الأعلى منذ 17 شهرا أي منذ الأسبوع المنتهي في 21 أكتوبر 2009، حيث بلغت أنذاك نحو 32.9 مليار ريال.

وفيما يخص الأسهم كان سهم "الجوف الزراعية" أكبر الخاسرين هذا الأسبوع متراجعا بـ 14 %، تلاه سهما "البحر الأحمر" و "اسمنت ينبع" بنحو 8 % ، كما ضمت قائمة الأسهم الأكثر انخفاضا سهم "سابك" و"موبايلي" و"السعودي الفرنسي" و"أسمنت الجنوبية" بحوالي 4 %.

في المقابل تصدر سهما "الغذائية" و"أنعام القابضة" قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعا بأكثر من 21 %، بعد أن أغلق الأول خلال جلستين من هذا الاسبوع بالنسبة القصوى، والثاني خلال ثلاثة جلسات، تلاهما سهما "زين" و"المملكة القابضة" بنحو 15 %، وهذا عقب الأخبار المتسارعة التي شهدها هذا الأسبوع بداية من تقديم تحالف المملكة القابضة- بتلكو عرضا إلى شركة "زين الكويت" لشراء حصتها البالغة 25 % في "زين السعودية"، لتوافق بعدها "زين الكويت" على العرض مع تضارب في البيانات بينها وبين التحالف الشاري عن قيمة العرض وتضمنه التزامات مالية أو لا، ونهاية بإعلان "زين الكويت" عن موافقة التحالف شراء الحصة من خلال سداد 950 مليون دولار نقدا عند نقل الملكية، و250 مليون دولار عن طريق "زين السعودية" بعد إعادة الهيكلة.

وساهمت هذه الأخبار في اعتلاء سهم "زين" قائمة الأسهم الأكثر نشاطا من حيث الكمية، بنحو 209 ملايين سهم، تمثل حوالي 13 % من إجمالي الأسهم المتداولة في السوق هذا الأسبوع.