ويكيليكس واحتياطيات بترول المملكة (مجرد تكرار لمعلومات قديمة)

12/03/2011 1
د. أنور أبو العلا

اليوم سأناقش موضوعاً شائكاً وحسّاساً ومهماً (في الحقيقة بالنسبة لنا هو أهم موضوع اقتصادي على الأطلاق) أخذ يتناوله الوسط الاقتصادي العالمي (من وجهة نظر خارجية) بالنقاش على شكل موسّع في الآونة الأخيرة وهو هل باستطاعة ارامكو ان تفي بوعودها للعالم بأنها قادرة على ان تلبي زيادة الطلب العالمي على البترول، أم ان استخراج بترول المملكة بلغ (او على الأقل على وشك الوصول الى) الذروة وبالتالي لم يعد يوجد لدى ارامكو من احتياطيات البترول مايكفي - كما تدّعي - لزيادة انتاجها بالقدر الذي يمنع تصاعد (escalating) أسعار البترول.

الذي جعل هذا التساؤل موضوع الساعة بحيث اصبح ايميلي لا يخلو كل يوم في الأونة الآخيرة من عدة مقالات عن الموضوع هو تسريب الويكيليكس لأربعة برقيات سرية Confidential ارسلها القنصل العام في السفارة الامريكية في الرياض الى ادارة بوش في واشنطن خلال الفترة 2007 – 2009 (تم نشرها لأول مرة في جريدة القارديان البريطانية بتاريخ 8 فبراير 2011) تحتوي على معلومات منسوبة للدكتور سداد الحسيني (نائب سابق لرئيس ارامكو للتنقيب والإنتاج) بأن ارامكو تبالغ بمقدار 40 % (300 مليار برميل) في احتياطيات بترول المملكة وان اقصى ماتستطيع ارامكو انتاجه هو 12 (اثنى عشر) مليون برميل لمدة 14 (اربعة عشر) سنة فقط ثم ستضطر ارامكو لخفض انتاجها.

لكن الدكتور سداد الحسيني في تعميم ارسله لوسائل الأعلام من مسكنه داخل مساكن ارامكو في الظهران بتاريخ 11 فبراير 2011 (اي بعد ثلاثة ايام فقط من نشر القارديان) يوضّح فيه ان كلامه مع المسؤل الأمريكي حدث قي لقاء عرضي Casual (ليس اجتماع رسمي) وان القنصل الأمريكي هو الذي استدرجه بالقول ان احتياطي البترول المؤكد الذي تنشره ارامكو published proven reserves ينبغي ان يكون اكثر من ثلاثة اضعافه tripled بحيث يشمل البترول الغير ممكن انتاجه non-producible وكذلك حتى البترول الذي لم يتم اكتشافه (اي الذي ما زال في عالم الغيب). ثم يستطرد الدكتور الحسيني قائلا بأنه ليس من المعقول ان يقول بأن ارامكو تبالغ بمقدار 300 مليار برميل في الوقت الذي تقول ارامكو ان الأحتياطي المؤكد هو فقط 260 مليار برميل.

كذلك يؤكد الدكتور الحسيني في تعميمه الذي يرد فيه على المعلومات المنسوبة اليه انه واثق الآن بأن طاقة انتاج ارامكو تبلغ 12.5 (اثنى عشر ونصف) مليون برميل في اليوم.

الحقيقة هي ان جميع هذه المعلومات الواردة في الويكيليكس ليست جديدة (وانما الجديد هو فقط اسلوب الطرح) لأن اول من نشر هذه المعلومات هي ارامكو نفسها عام 2004 عندما نشرت لأول مرة مايسمى: Crude Oil Supply Scenarios 50 Year (سيناريوهات عرض البترول على مدى خمسين سنة) التي تم عرضها من قبل المهندس محمد عبدالباقي (نائب رئيس ارامكو) و الدكتور Nansen Saleri (مدير ادارة المكامن في ارامكو). لقد كشفت ارامكو حينذاك - بعد صمت طويل - كل اوراقها دفعة واحدة حيث تم عرض بيانات (سلايدات ملونة) توضح ان بأمكان ارامكو اذا دعت الحاجة ان تنتج يوميا 10، و 12، وحتى 15 مليون برميل الى عام 2054.

غلطة ارامكو انها بعرضها المفصل اثبتت عكس ماكانت تأمل ارامكو اثباته لأنه كان من الواضح ان ارامكو استعانت ليس فقط بالبترول المؤكد البالغ 260 (مأتين وستين) مليار برميل بل ذهبت بعيدا في استعراضها فشملت حتى البترول الذي لا يمكن انتاجه وكذلك البترول الذي تعتقد انها ستكتشفه في المستقبل (اي نفس الكلام الذي قاله المسؤول الأمريكي لأستدراج الحسيني).

لكن الشيء الذي لم تنتبه إليه ارامكو - حينذاك - هو انه اصبح لكل من يعرف مبادئ الرياضيات ان يستخدم المعلومات الواردة في محاضرة الدكتور نانسن Nansen (مدير المكامن في ارامكو حينذاك) والمعلومات الواردة في الأسلايدات المعروضة ثم بعملية استبدال واحلال للمتغيرات سيتوصل الى معادلة واحدة فيها متغير واحد مجهول وبأيجاد قيمته يمكن احلالها في معادلات النظام لأيجاد قيمة بقية المجاهيل.

وهذا ماعمِلته انا في مقالي المنشور في الرياض الأقتصادي العدد 13457 بتاريخ 28 ابريل 2005 بعنوان: "ارامكو اوقدت نار الشواء قبل ان تصطاد الأرانب" لحساب سيناريوهات تواريخ ذروة بترول ارامكو.

الأسبوع القادم - ان شاء الله - سنواصل الحديث من وجهة نظر سعودية حتى لا يقتصر نقاش اهم موضوع اقتصادي للمملكة (يحفظها الله) على تناوله فقط من وجهات نظر خارجية.