تقرير خاص لموقع تقييم للمعادن الثمينة

07/03/2011 0
وليد باكرمان
أهم الأحداث الاقتصادية في أسبوع : •  ارتفاع حده التوترات السياسية في الشرق الأوسط والقذافي يصرح انه سيقاتل إلى آخر رجل في ليبيا! والولايات الأمريكية تستعد عسكرياً . •  رئيس البنك المركزي الأوروبي (ترشيه ):رفع الفائدة على اليورو صار ممكنناً ! •  محافظ بنك إنجلترا المركزي يحذر من دخول بريطانيا في أزمة مالية جديدة. •  صدور بيانات أمريكية إيجابية حيث انخفض الطلب على الإعانات إلي أقل معدل منذ بداية الأزمة المالية 2008 عند 368 ألف أسبوعياً . •  تحسن الاقتصاد الأمريكي يضيف 192 ألف وظيفة لسوق العمل ، والبطالة تنخفض إلي 8.9% . •  هبوط جماعي في أسواق الأسهم الخليجية على خلفية تظاهرات البحرين وعمان وحالة الترقب في السعودية . •  الذهب يحقق قمة سعريه جديدة عند 1440 دولار هذا الأسبوع والفضة عند .5535 $ وتوقعات بتصحيح سعري . •  ارتفعت موجودات أكبر صندوق فضة متداول في العالم Ishares Silver Trust  خلال أسبوع بـ 4,132,730.10أونصه. اشتدت الاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط خلال الشهر الحالي مع توقعات بتوسع هذه الاضطرابات في دول المنطقة تدعم بشكل قوي استمرار موجة الصعود في الذهب وتتزامن هذه الاضطرابات مع تدهور الملاءة المالية للدول الأوروبية كما أوضعت تقارير الأسبوع الماضي عن ارتفاع المخاطر السيادية في دول أوروبا، كل ذلك يصب في مصلحة المعادن الثمينة كالذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم. نحن في موقع تقييم للمعادن الثمينة نعتقد أن أسعار الذهب مرشحة للاستمرار في الارتفاع حتى مع بدء تحرك البنوك المركزية لرفع أسعار الفائدة، بسبب تباطؤ التعافي الاقتصادي من جانب ومن جانب آخر ارتفاع المخاطر الجيوسياسية وهي من أهم العوامل المؤثرة على الأسواق حالياً. توقعات أسعار المعادن الثمينة لعام 2011:

التغير في أرصدة أكبر صندوق للذهب المتداول SPDR Gold Trust:

نلحظ انخفاض مستمر في موجودات أكبر صندوق لسبائك الذهب المتداولة بشكل ملف منذ الشهر الماضي  حيث بلغت موجودات الصندوق حتى كتابة هذا التقرير الى  55.5 مليار دولار أمريكي ، ونحن في موقع تقييم للمعادن الثمينة نعتقد أن سبب انخفاض موجودات الصندوق من ناحية كمية الأونصة  ويعود ذلك  إلي  التذبذب الكبير في أسعار الذهب من مطلع العام 2011 وخروج بعض المراكز من الذهب ،  كما هو موضح في الرسم البياني التالي:

التغير في أرصدة أكبر صندوق للفضة المتداولة I Shares Silver  ETF:

نلحظ الارتفاع المستمر والقوي في موجودات أكبر صندوق للفضة المتداولة في عالميا وهو صندوق  I Shares Silver Trust حيث واصلت موجودات الصندوق بالارتفاع حيث بلغت 11.9 مليار دولار أمريكي وهو رقم قياسي جديد لموجودات الصندوق. والجدير بالذكر أن الفضة حققت منذ مطلع العامي الحالي ارتفاعاً بـ 15%، الرسم بياني التالي عن حركة أسعار الفضة منذ بداية عام 2011 م: