تقرير خاص لموقع تقييم للمعادن الثمينة

02/03/2011 0
وليد باكرمان

أهم الأحداث في أسبوع :

• استمرار أحداث عدم الاستقرار السياسي في الشرق الأوسط  تحفز أسعار الذهب إيجابيا .

• تطورات الأوضاع في ليبيا كمنتج للنفط والنقص المحتمل إمدادات النفط .

• مضاربات حميمة على خام برنت توصله الى 120 $ للبرميل.

• تحسن في  ثقة الأعمال في منطقة اليورو .

• وسطاء الذهب في آسيا : ارتفاع في مبيعات الذهب المستخدم (السكراب).

• انخفاض موجودات صندوق الفضة المتداولة  IShares Silver ETF يوم الأربعاء الماضي بمقدار 7.470 مليون أونصة!

استمرار الاضطرابات السياسية في الشرق الأوسط وتوقعات التضخم العالمي بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على الذهب و المعادن  كلها تدعم استمرار الذهب تجاه الصعود المستمر إلى قمة 7 ديسمبر عند 1434$ للأونصة. حيث أظهر تقرير حديث من مجلس الذهب العالمي مواصلة الطلب الكلي على الذهب حيث ارتفاع الطلب الاستهلاكي (المجوهرات ) بمقدار 17% مقارنة بالعام الماضي، حيث شكل حجم الطلب على المجوهرات من الطلب الكلي على الذهب بـ 54% .و ذكر تقرير مؤسسة GF Global  للمحلل توم باولكي أن الذهب يستهدف مستويات الــ 1500$ للأونصة للفترة المقبلة ، ونحن في موقع تقييم للمعادن الثمينة لا نستبعد ذلك خصوصا أن البنوك المركزية أصبحت من كبار المشترين للسبائك حسب تقرير مجلس الذهب العالمي 2011 حيث أظهر تقريرها الحديث أن البنوك المركزية في العالم في 2010 كانت مراكز شرائية لأول مرة منذ 21 عام.

نلحظ ارتفاع القيمة السوقية لأرصدة الصندوق بمقدار 1.014 مليار دولار أمريكي ، ويعود ذلك إلى ارتفاع أونصة الذهب ، كما انخفضت أرصدة الصندوق من سبائك الذهب بمقدار 399.9 مليون أونصة .

التغير في أرصدة أكبر صندوق للفضة المتداولة I Shares Silver  ETF :

المصدر : IShares Silver ETF

نلاحظ تذبذب موجودات أكبر صندوق فضة بشكل كبير خلال الأسبوع الماضي ، تزامن مع ارتفاع سعر الفضة إلى أعلي قمة تاريخية عندما بلغت اونصة الفضة 33$.