المتطورة تسجل أعلى أرباح فصلية خلال الربع الثاني بفضل إدراج حصتها في شركة NBS البحرينية

18/07/2009 0
محمد النهدي

بداية يجب الإشارة إلى أن الشركة السعودية للصناعات المتطورة دائماً ما تسجل أعلى أرباح فصلية لها خلال الربع الثاني من كل عام بسبب استحقاق الشركة لأرباحها الموزعه من استثماراتها في عدة شركات أبرزها شركة التصنيع وخدمات الطاقة التي تمتلك فيها الشركة حصة تقل عن 4 % حيث تقوم الشركة باثبات ايرادات الاستثمار في الشركات التي تقل ملكيتها عن 20 % من راس المال عند اقرار توزيع الأرباح.

ورغم انخفاض توزيعات الأرباح لشركة التصنيع وخدمات الطاقة بشكل طفيف لعام 2008 إلى 60 هلله للسهم (4.05 مليون ريال) مقارنة بـ 70 هلله في عام 2007 (4.72 مليون ريال) إلا أن صافي أرباح (المتطورة) للربع الثاني ارتفعت بنحو 39 % لتصل إلى نحو 12 مليون ريال مقارنة بالعام الماضي والذي سجلت الشركة فيه ارباح تبلغ 8.6 مليون ريال.

ويعود السبب في ارتفاع أرباح المتطورة إلى استكمال الشركة صفقة الاستحواذ على حصة 20 % من شركة NBS البحرينية في مارس الماضي وإدراجها أرباحها في قائمة الدخل بداية من الربع الأول للعام الحالي وفقاً لسياسة الشركة المحاسبية والتي تقوم على احتساب واثبات الايراد من استثماراتها في الشركات التي تمتلك حصة تتراوح من 20 % إلى 50 % وفقاً لطريقة حقوق الملكية.

وكانت المتطورة قد سجلت ايرادات في الربع الأول بقيمة 6.6 مليون ريال عبارة عن حصتها في الشركة البحرينية خلال ذلك الربع، في حين ان الشركة كانت تقوم سابقاً على استثمار فوائضها المالية الناتجة من اكتتاب زيادة راسمالها خلال 2007 في مرابحات إسلامية تحقق لها عوائد أقل.

وبذلك ترتفع أرباح الشركة للنصف الأول بنسبة 39 % لتصل إلى 18.2 مليون ريال (0.42 ريال للسهم) مقارنة مع 13.1 مليون ريال للفترة المقابله، في حين ترتفع القيمة الدفترية للسهم إلى 17 ريال وهي أعلى من قيمة السهم السوقية البالغه اقل من 14.5 ريال. اما من حيث مكرر الربح فان السهم يتم تداوله عند مكرر يزيد عن 27 مرة وفقاً لنتائج الشركة في أخر أربعة فصول.

يشار إلى أن الشركة السعودية للصناعات المتطورة تقوم على الاستثمار في عدة شركات أبرزها الخليجية لصناعة الملح والسلام للطائرات والتصنيع وخدمات الطاقة وابن رشد وينساب والعبيكان للزجاج إضافة إلى NBS البحرينية. ويعمل في الشركة تقريباً 5 موظفين فقط نظراً لكون الشركة لاتدير أي نشاط باستثناء الاستثمار!!

ختاماً فقد قامت الشركة في اكتوبر الماضي بالتوصل لاتفاق مبدئي للاستحواذ على 20 % من شركة NBS البحرينية بقيمة 375 مليون ريال منها نحو 210 مليون ريال تم تسجيلها كشهره. وبحسبه بسيطه فان العائد السنوي لـ (المتطورة) من الاستحواذ على الشركة البحرينية يبلغ نحو 7 % وفقاً لنتائج الشركة للربع الأول، علماً أن الشركة البحرينية تنشط في مجال خدمات وصيانة آبار النفط والغاز في دول الخليج وفي مناطق آخرى حول العالم من خلال عدة شركات.