نظرة فنية (تداول السبت)

30/01/2011 2
بدر البلوي

فقد المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية بتداولات يوم السبت الموافق 29/1/2011 , (431) نقطة 6.4% بقيمة تداولات بلغت 6.3 مليار ريال. نعلم جميعا أن السبب الرئيسي وراء هذا الانخفاض الحاد الذي حصل يوم أمس , ما يحصل من اضطرابات في جمهورية مصر الشقيقة , لا يهمني كثيرا تحليل الجانب السياسي من الموضوع  لعدم المامي به وتركه للمختصين , ولكن ما يهمني هو محاولة قراءة وفهم سلوكيات المتعاملين بالسوق ونفسياتهم بهدف التوصل لرؤية موضوعية حيال الاداء المتوقع خلال الأيام القادمه , والتحليل الفني هو ما يغطي هذا الجانب، اما الجانب الأساسي من التحليل فاعتقد انه أشبع بحثا من عدد كبير من بيوت الخبره والمختصين.

كما هو موضح بالرسم البياني لسوق الأسهم السعودية أن السوق يتداول داخل قناه صاعده بدأت منذ شهر مايو 2010 , ولكن استطاع المؤشر العام خلال تداولات هذا يوم أمس السبت من الاغلاق دون مستويات هذه القناه مدعوما بتداولات مكثفه بلغت 6.3 مليار ريال وهي الأعلي منذ أكتوبر 2009 , فنيا لم يتم تعزيز وتأكيد كسر القناه حيث أنها لاتزال شمعه واحده فقط وللتأكيد نكتفي بشمعه اخرى ليوم غد سلبية بحيث تعطينا دلالات على رغبة المستثمرين في بيع المزيد من الأسهم الحره وافراض سيطرتهم على السوق وأن السلبية لا تزال سيدة الموقف , من ناحية اخرى استطاع المؤشر وبكل سهولة كسر جميع المتوسطات (50, 100) يوم كذلك استطاع كسر متوسط 200يوم والذي يعول عليه الكثير كنقطة دعم  مما يعطينا انطباع أولي على تغلب قوي البيع وبشكل كبير وسيطرتهم على السوق ولا تزال لديهم القابلية لبيع المزيد والتخلص من مراكزهم المفتوحه في السوق , يشار الي ان المتوسطات المتحركه الرئيسية (50 , 100 200) يوم  لم تتقاطع بشكل سلبي بعد تداول السبت , هناك جانب اخر يجب ان نسلط الضوء عليه وهو قيمة التداول العالية التي تم تنفيذها وقت الهبوط والتي تجاوزت 6.3 مليار ريال ما يعادل ضعف متوسط قيم التعاملات اليومية خلال الشهرين المنصرمه وهو امر مربك للغايه...

السناريوهات المتوقعه :

1. أن يكون اغلاق يوم غد الأحد اغلاق سلبي وهنا مزيدا من التاكيد على تغير الاتجاه العام للسوق (سلبي) وبذلك تكون لدينا نقاط دعم للمؤشر عند (6000 نقطة – 5950– 5950 -5400), في هذه الحاليه أنصح بالتوجيه للشركات الدفاعية أو تخفيف وزن المحفظة بشكل كبير .

2. أن يتكرر نفس السيناريوا الذي حدث بتاريخ 25/5/2010 حيث استطاع المؤشر تقليص خسائره في الجلسة التاليه من الهبوط الحاد الاخير واليوم الذي يليه واكمال المسار الصاعد , قد أميل كثيرا في هذا الاتجاه الي شركات النمو والشركات التي نالت أكبر حصة من هبوط .