الشركة العقارية السعودية ... حشفاً وسوء كيلة .. ( فجوة التوقعات ) .. !!!!

19/01/2011 7
سلمان بن ناصرالهواوي

أعلنت الشركة العقارية السعودية عن نتائجها المالية للربع الرابع 2010م يوم 17 يناير 2011م محققة بذلك صافي أرباح تبلغ حوالي 114 مليون ريال وبنسة نمو تبلغ حوالي 478% مقارنة بالفترة المقابلة من عام 2009م وبنسبة نمو تبلغ 245% مقارنة بالربع السابق.

ولا شك أن المترقب لنتائج الشركة لهذه الفترة يجد أن هناك فجوة توقعات بين الأرباح المحققة لللربع الرابع 2010م والتوقعات بناء على المعلومات المنشورة للشركة حيث أن التوقعات تشير إلى أن الشركة ستحقق أرباح أعلى بكثير من هذا الرقم خاصة أن الشركة سبق وأن أعلنت على موقع السوق الرسمي في 20 أكتوبر 2010م أنها حققت أرباح تبلغ حوالي 137 مليون ريال عند بيعها أرض كانت تمتلكها في حي البساتين بالرياض كما أن متوسط أرباحها الربعية منذ الربع الأول 2006م يبلغ حوالي 30 مليون ريال ربعياً ... أي أن التوقعات تشير إلى أنها ستحقق أرباحاً تقدر بحوالي 167 مليون ريال زائد أو ناقص 5 مليون ريال.

لكن المفاجئة أن إدارة الشركة .... استغلت هذه الارباح الاستثنائية المحققة من أرباح بيع الأرض لتنظيف سمية بعض أصولها كما فعلت في الربع الثاني من عام 2010م عندما اعترفت بمبلغ 22.9 مليون ريال كإنخفاض غير مؤقت  في قيمة إستثمارات الشركة في صناديق للإستثمار في أسهم الشركات المحلية المتداولة في سوق الأسهم السعودية وحملته على قائمة الدخل للربع الثاني. فهي كررت نفس السيناريو في الربع الرابع واعترفت  بخسائر تبغ حوالي 13 مليون ريال إضافة إلى إنها استغلت إيضاً هذه الأرباح الاستثنائية عندما رفعت المصاريف الإدارية والتسويقية إلى حوالي 16 مليون في هذا الربع كما أنها استغلت أيضاً هذه الارباح الاستثنائية في رفع مخصص الزكاة بحوالي 23 مليون ريال علماً بأن عامي 2008م و2009م بلغ مصروف الزكاة حوالي 20 مليون ريال و 16 مليون ريال على التوالي لكامل العامين.

ولعل البيانات المنشورة على موقع السوق والموضح صورة منها تبين هذا التصرف من قبل إدارة الشركة

وخلاصة القول .... لا شك إن تحقيق الأرباح التشغيلية الاستثنائية شيئ إيجابي لكن المصيبة عندما تستغل الأرباح في تغطية إخفاقات أخرى للشركة وتخفيه عن مساهميها عند إعلان النتائج مستغلة جهل الكثيرين في قرائة القوائم المالية وهذا ما فعلته العقارية في الربع الرابع لعام 2010م وهذا ليس عيب لكن العيب إن لا يفصح مجلس إدارة الشركة عن هذه التصرفات واستغلاله للأرباح الاستثنائية الغير متكررة في إعلانه لنتائج الشركة .... !!!! فهذا الأمر يشكك في نزاهة مجلس إدارة الشركة والقائمين عليها إلى أبعد حد .... !!!! ؟؟؟؟