سباق المسافات الطويلة

13/01/2011 15
عبدالله الجعيثن

حضرتُ وأنا مراهق - أي قبل أربعين عاماً تقريباً - سباقاً للمسافات الطويلة يمكن أنه أول سباق يقام في الرياض..كان بعض المتسابقين -في ذلك الزمن البعيد - لا يدرون ما يحتاجه هذا السباق من استعداد عام وتوزيع للجهد بحكم حداثة العهد..

المهم بدأ السباق وانطلق شاب بشكل سريع جداً وترك جميع المتسابقين وراءه بمسافة كبيرة فأخذنا نصفق له ونجزم أنه سوف يفوز لأننا كنا أجهل منه.. تعدى الجميع بكثير وهو يركض بعنف، ثم.. سقط فجأة وخرج الدم من فمه وأنفه وأغمي عليه وأسرع المسعفون فحملوه بينما استمر المتسابقون، وفي مسافة السباق الطويلة تراجع المتقدمون أولاً وأخذ التنافس ينحصر بالتدريج في عدد محدود يقل كلما قلت المسافة الباقية على نهاية السباق، وفي الأخير فاز من كان في البداية يركض بهدوء واتزان، إذ انطلق قبل النهاية معتمداً على الطاقة التي لم يستنفدها بسرعة.

إن سوق الأسهم يشبه سباق المسافات الطويلة لمن يريد أن يفوز في نهاية المطاف، فالذي يندفع بلا وعي ولا معرفة بطبيعة السباق والسوق ويأخذ تسهيلات كبيرة ليصل سريعاً غالباً ما يسقط في الشوط الأول من السباق، ويصل الذين فهموا طبيعة السوق ونوعية السباق وسلحوا أنفسهم بالوعي والمتابعة واستقراء المستقبل والتفكير المبكر ومعرفة متى يكون الكر.. ومتى يكون الفرّ..

إن الأسواق أطول من أي سباق في العالم.. سباق حتى آخر العمر.. فهو إذن أشد حاجة للوعي والتميز والصبر والشرف والمتابعة، فمن يضحك أخيراً يضك كثيراً..

في السباق الطويل تبين الجياد الأصيلة.