العملاق الاخضر يستيقظ

08/01/2011 8
اسعد العلوان

بعد القاع الذي سجله الدولار الامريكي في بدايه شهر نوفمبر بدأ الدولار موجه صاعدة استمرت حتى نهايه ذلك الشهر تراجعت فيها معظم العملات الرئيسية و خصوصا العملة الاوربية الموحدة اليورو وسط المخاوف من ازمة الديون في اوروبا، دخل الدولار في موجة تصحيحية عرضية استمرت من بداية ديسمبر وحتى بداية يناير التقطت فيها العملات الرئيسة انفاسها حققت فيها عملات العائد الجيد المرتبطة بالسلع خصوصا الدولار الاسترالي وكذلك ارتفاعات جيدة لاسواق السلع كالنفط والبتروكمياويات والمعادن الثمينة حيث سجل الذهب والفضة أعلى سعر لهما على الاطلاق وكذلك النحاس الذي يعد من اهم المكونات الصناعية يصعد ليسجل اسعار جديدة، ولكن يبدو ان للعملاق الاخضر رأي اخر.

شارت(1) مؤشر الدولار في مقابل العملات الرئيسية

شارت (1) يعرض مؤشر الدولار الامريكي في مقابل سله من العملات الرئيسيه، بعد تداول عرضي طوال شهر ديسمبر يستيقظ الدولار مسجلا ارتفاعات متتاليه قويه ويخترق خط الترند الهابط الممتد لفتره طويله نسبيا اكثر من ثمانيه اشهر مكملا الكتف الايمن من نموذج رأس وكتفين مقلوب ومعلنا عن تغيير في الاتجاه العام للدولار صعودا.

في المنتصف مؤشر البردث المكون من سله من العملات الرئيسه ولكن بشكل مقلوب للتوافق حركته مع حركه مؤشر الدولار ونلاحظ انه بدأ بالارتفاع وهذا يعني هبوطا للعملات الرئيسية المكونة لمؤشر البردث.

في النافذه الثالثه والرابعه من الاعلى مؤشر لقياس التسارع مشتق من مؤشر البردث والماكد ايضا بشكل مقلوب ليتوافقا مع حركه مؤشر الدولار، لاحظ المؤشر الخاص بقياس التسارع والذي بشكل ايجابي يغادر منطقه التشبع البيعي ولا زال ايضا بشكل ايجابي فوق المتوسط الحسابي المتحرك الخاص به متوجها إلى منطقه الشبع البيعي. أيضا مؤشر الماكد يخترق خط الصفر دالا على قوة الدولار وضعف العملات الرئيسيه والتى قد تشهد تصحيحا قويا خلال الايام القادمه، وربما ايضا اسواق السلع.

المقال يعبر عن وجه نظر صاحبه وليس دعوه للشراء او البيع.