شركات التقنية الـ 15 الكبرى من حيث القيمة السوقية

12/12/2010 4
ناصر اّل مبارك

استمرت شركة "آبل" في تصدرها لقائمة أكبر شركات التقنية من حيث القيمة السوقية وذلك مع تواصل شعبية منتجاتها التي حققت نجاحا مذهلا خلال السنوات القليلة الماضية متفوقة على شركات كبرى مثل ميكروسوفت وآي بي ام وانتل واوراكل.

وبلغت القيمة السوقية لأسهم الشركة مع اقفال الاسبوع الماضي 294 مليار دولار في المرتبة الثانية من بين جميع الشركات بعد عملاق النفط "إكسون موبيل" التي بلغت قيمتها السوقية 364 مليار دولار..

وتمثل القيمة السوقية للشركة حاصل ضرب قيمة السهم الواحد المتداول بالسوق مضروبا في عدد الأسهم المصدرة ويعكس في العادة ربحية الشركة المحققة وحجمها .

وللمقارنة فإن القيمة السوقية لجميع الشركات المدرجة بالسوق السعودي ، بما فيها سابك والراجحي وسامبا والاتصالات وموبايلي ، تبلغ 1290 مليار ريال أي 344 مليار دولار ، ويعني ذلك أن شركة "آبل" لوحدها تعادل تقريبا السوق السعودي بأكمله والذي هو أكبر سوق مالية في المنطقة !!!!!!.

ولم تكن شركة "آبل" الوحيدة التي حققت نجاحات كبيرة في السنوات الماضية فشركة "جوجل" أيضا واصلت تقدمها في القائمة بالرغم من حداثة عمر الشركة فهي تحتل المرتبة الثالثة حاليا بقيمة سوقية قدرها 189 مليار دولار.