أرقام إحصائية لقوائم البنوك السعودية

08/11/2010 4
محمد بن عجاج

بعد أن صدرت جميع القوائم التفصيلية للبنوك السعودية المدرجة للربع الثالث من 2010، قمت بعمل إحصائية عن أهم البنود المؤثرة في أنشطة البنوك المدرجة لإعطاء القارئ صورة عن أداء هذه البنوك خلال فترة التسعة أشهر من العام الحالي ومدى تنافسيتها.

أولا: الموجودات لا يزال سامبا متربعا على قائمة البنوك المدرجة الأكبر من حيث حجم الموجودات بنحو 185 مليار ريال رغم تراجع موجودات المجموعة مقارنة بالربع السابق عندما وصلت إلى 188 مليار ريال، يليه مصرف الراجحي الذي حقق قفزه جيده مقارنة بالربع السابق ليصل إلى 181.5 مليار ريال مقارنة بـ 177 مليار ريال في الربع السابق.

ثانيا: ودائع العملاء تعتمد البنوك بشكل كبير على الودائع التي تحصل عليها من العملاء حيث تقوم بإعادة استثمارها من خلال إقراض عملاء آخرين، وكلما زادت الودائع لدى البنك كلما أتيحت له الفرصة في التوسع بالاقتراض والاستثمار. ويلاحظ أن بنك الراجحي يتصدر هذه القائمة يليه سامبا ثم الرياض.

ثالثا: محفظة الائتمان يعتبر النشاط الرئيسي للبنوك الإقراض، حيث تقوم البنوك بعمليات تمويل للمنشآت والأشخاص الراغبين بذلك وتأخذ مقابل هذه العملية فائدة. ويعتبر مصرف الراجحي أكبر البنوك من حيث محفظة الائتمان بقيمة تقترب من 120 مليار ريال، يليه بنك الرياض ثم الفرنسي.

رابعا: الفائدة من القروض يعتبر المبلغ الذي يحصل عليه البنك مقابل الإقراض (الفائدة) هو الإيراد الرئيسي للبنوك، فكلما كان هذا الإيراد أعلى كلما زادت ربحية البنك. وتقوم البنوك بفرض نسبة فائدة على القروض المقدمة من قبلها حيث يعتبر مصرف الإنماء أعلى البنوك من حيث نسبة الفوائد التي يحصل عليها بـ 8 %، يليه الراجحي ثم سامبا.