الرعاية الطبية تراجع الأرباح بسبب زيادة المصاريف .. وأرباح الربع الرابع من المتوقع أن تسجل أرباحا قياسية

07/11/2010 1
عبدربه زيدان

بما أن شركة الرعاية الطبية، المدرجة في بورصة قطر، والتي تنشط في إدارة وتشغيل مستشفى الأهلي الواقع في مدينة الدوحة، ما زالت طور التشغيل حيث تعمل منشأتها بشكل تدريجي، تأتي نتائجها المالية غير مستقرة إما لزيادة تكاليف التمويل أو المصاريف الإدارية أو لموسمية أرباح الشركة، كما يوضح الجدول التالي:

يلاحظ من الجدول السابق مدى التغير في أرباح الشركة، ويعود السبب الرئيس لذلك نتيجة تغير المصاريف الإدارية للشركة، بما أنها طور التشغيل.

إلا انه من الملفت للنظر أن المصاريف الإدارية والتي تشمل ( تكاليف الموظفين 68 %، دعاية وإعلان 8 %، مصاريف أخرى 24 % ) سجلت خلال الربع الثالث من عام 2010 أعلى قيمة لها منذ تأسيس الشركة حيث بلغت 37.2 مليون ريال مرتفعة بمقدار 162 % مقارنة مع الربع السابق من عام 2010، وهو ما أثر بشكل مباشر على أرباح الشركة الفصلية .. والتالي يوضح مصاريف الشركة منذ عام 2009:

مصاريف الربع الرابع من عام 2010 لعل أهم نقطة ولتحديد نتائج وأرباح الربع الرابع من عام 2010، هو التنبؤ بمصاريف الشركة خلال الربع الرابع من عام 2010 ...

ففي حال استمرت الشركة في إتباع سياستها في توزيع المصاريف كما هو متبع خلال السنوات السابقة فإن المصاريف التي سيتم إدراجها بالكاد ستتجاوز 7 ملايين ريال، حيث أنها وعلى مدار أربع سنوات تسجل أعلى مصاريف خلال الربع الثالث من عام 2010 بينما تكون مصاريف الربع الأخير الأقل.

وهو ما سينعكس إيجابا على أرباح الربع الرابع والذي من المنتظر أن تسجل الشركة فيه أيضاً أعلى مبيعات لها بسبب الموسمية وتشغيل بعض الأنشطة الجديدة لها مع تراجع تكاليف التشغيل في الآونة الأخيرة.

أما من حيث المؤشرات المالية ... ما زال السهم يتداول دون القيمة الدفترية له حيث يتداول عند 17.5 ريال وبلغت القيمة الدفترية بنهاية سبتمبر 2010 عند 28.1 ريال.