الأرباح القطاعية .... لــ( مجموعة سامبا المالية, بنك البلاد, مصرف الإنماء, البنك السعودي البريطاني, مصرف الراجحي) للنصف الأول 2010م

14/08/2010 4
سلمان بن ناصرالهواوي

حققت مجموعة سامبا المالية  أرباح تبلغ حوالي 1,220 مليون ريال ريال خلال الربع الثاني من العام الحالي محققاً بذلك نمو بحوالي  1% مقارنة بالربع الأول وقد تباين الأداء القطاعي للمجموعة خلال الربع الثاني حيث حققت  أرباح من قطاع الأفراد ( التجزئة ) بنسبة 33%  و أرباح من قطاع الشركات بنسبة 40% ومن قطاع الخزينة بنسبة 22% ومن قطاع الوساطة والخدمات الماليه بنسبة 5% ومن الأنشطة الأخرى الغير مصنفه بنسبة أقل من 1%.

والجدول التالي يوضح هيكل ربحية مجموعة سامبا المالية القطاعية  للربع الأول والثاني والنصف الأول من هذا العام والذي يتضح  فيه أن هناك نمو إيجابي لقطاعي الشركات وقطاع الوساطة والخدمات المالية مقارنة بالربع الأول بينما هناك نمو سلبي في كل من قطاع الأفراد وقطاع الخزينة وقطاع الأنشطة الأخرى الغير مصنفة .

بنك البلاد: حقق بنك البلاد أرباح تبلغ حوالي 33 مليون ريال ريال خلال الربع الثاني من العام الحالي محققاً بذلك نمو سلبي  بحوالي 38% مقارنة بالربع الأول وقد تباين الأداء القطاعي للبنك خلال الربع الثاني حيث حققت  خسائر من قطاع الأفراد ( التجزئة ) بنسبة 101%  و أرباح من قطاع الشركات بنسبة 5% ومن قطاع الخزينة بنسبة 85% ومن قطاع الوساطة والخدمات الماليه بنسبة 11% ومن القطاعات التشغيلية الأخرى الغير مصنفة والتي تدخل من ظمنها عمليات التحويل ( إنجاز ) بنسبة 100%.

والجدول التالي يوضح هيكل ربحية بنك البلاد  للربع الأول والثاني والنصف الأول من هذا العام والذي يتضح  فيه أن هناك نمو إيجابي لقطاعي الأفراد  وقطاع الخزينة وقطاع الوساطة والخدمات المالية مقارنة بالربع الأول بينما هناك نمو سلبي في كل من قطاع الشركات  والقطاعات التشغيلية الأخرى.

 

مصرف الإنماء: حقق مصرف الإنماء  أرباح تبلغ حوالي 3 مليون ريال ريال خلال الربع الثاني من العام الحالي محققاً بذلك نمو بحوالي 104% مقارنة بالربع الأول وقد تباين الأداء القطاعي للمصرف خلال الربع الثاني حيث حقق  خسائر من قطاع الأفراد ( التجزئة ) بنسبة 900%  و أرباح من قطاع الشركات بنسبة 3172% ومن قطاع الخزينة بنسبة 788%  وخسائر من قطاع  الوساطة والخدمات الماليه بنسبة 282% وكذلك خسائر من القطاعات التشغيلية الأخرى الغير مصنفة بنسبة 2679%.

والجدول التالي يوضح هيكل ربحية مصرف الإنماء للربع الأول والثاني والنصف الأول من هذا العام والذي يتضح  فيه أن هناك نمو إيجابي لقطاع الشركات وقطاع الخزينة مقارنة بالربع الأول  وهناك نمو سلبي في قطاع الأفراد بينما هناك خسائر محققة في كل من قطاعي الوساطة والخدمات المالية والقطاعات التشغيلية الخرى غير المصنفة.

البنك السعودي البريطاني: حقق البنك السعودي البريطاني  أرباح تبلغ حوالي 447 مليون ريال ريال خلال الربع الثاني من العام الحالي محققاً بذلك نمو سلبي بحوالي  28% مقارنة بالربع الأول وقد تباين الأداء القطاعي للبنك خلال الربع الثاني حيث حقق  خسائر من قطاع الأفراد ( التجزئة ) بنسبة 42%  وحقق أرباح من قطاع الشركات بنسبة 88% ومن قطاع الخزينة بنسبة 45% ومن الأنشطة الأخرى الغير مصنفه بنسبة حوالي 8% ومن الغريب في الأمر أن البنك يصنف قطاع الوساطة والخدمات المالية ضمن الأنشطة التشغيلية الأخرى.

والجدول التالي يوضح هيكل ربحية البنك السعودي البريطاني القطاعية  للربع الأول والثاني والنصف الأول من هذا العام والذي يتضح  فيه أن هناك نمو إيجابي لقطاعي الشركات والأنشطة الغير مصنفه الأخرى  لمقارنة بالربع الأول بينما هناك نمو سلبي في قطاع الخزينة وخسائر في قطاع الأفراد قضت على الربحية المحققة في هذا القطاع بالربع الأول .

مصرف الراجحي: حقق مصرف الراجحي  أرباح تبلغ حوالي 1,779 مليون ريال ريال خلال الربع الثاني من العام الحالي محققاً بذلك نمو بحوالي 6% مقارنة بالربع الأول وقد تباين الأداء القطاعي للمصرف خلال الربع الثاني حيث حققت  أرباح من قطاع الأفراد ( التجزئة ) بنسبة 71%  و أرباح من قطاع الشركات بنسبة 13% ومن قطاع الخزينة بنسبة 14% ومن قطاع الوساطة والخدمات الماليه بنسبة 1%.

والجدول التالي يوضح هيكل ربحية مصرف الراجحي  للربع الأول والثاني والنصف الأول من هذا العام والذي يتضح  فيه أن هناك نمو إيجابي لقطاعي الأفراد  مقارنة بالربع الأول بينما هناك نمو سلبي في كل من قطاع الشركات  وقطاع الخزينة وقطاع الوساطة والخدمات المالية.