قطاعات شركة ارامكس : ارتفاع في الايرادات يقابله تراجع هوامش الربح

05/08/2010 0
طلال الصياح

سجلت شركة ارامكس ارتفاعاً في ارباحها للنصف الأول من عام 2010  بنسبة 10 % إلى 102.4 مليون درهم مقارنة بـ 93.1 مليون درهم، وجاء هذا التحسن في الأرباح نتيجة ارتفاع مبيعات الشركة بمقدار 139 مليون درهم ( + 15 % ) مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، ولم تأتي الأرباح الصافية مواكبة لنمو المبيعات بسبب إنخفاض هامش الربح الإجمالي إلى 54.7 % مقارنة بـ57.7 % بعد أن نمت تدريجياً طيلة عام 2009.

أداء قطاعات الشركه: تحقق الشركة ارباحها من خمسة قطاعات رئيسيه وهي كالتالي:

الأول: النقل الدولي السريع يعتبر هذا القطاع اكبر القطاعات من حيث الأرباح وثاني القطاعات من حيث الإيرادات، ويحقق ارباحه من توصيل الطرود البريديه الصغيره في جميع انحاء العالم لجميع العملاء افراداً وشركات. سجل هذا القطاع ايرادات قدرها 337.4 مليون درهم للنصف الأول من العام الحالي بنسبة نمو بلغت 9 % ، مع إنخفاض هامش الربح الإجمالي بنسبة 1 %.

الثاني: توصيل الشحنات  يحقق هذا القطاع ارباحه من  نقل الشحنات المفرده أو الموحده عن طريق الجو أو البر أو البحر كما يشمل خدمات التخزين في المستودعات والتخليص الجمركي. و يعتبر هذا القطاع ثاني اكبر القطاعات من حيث ارباحه وأول القطاعات من حيث الإيردات، وسجل نمو بإجمالي الربح بنسبة 9 % و 26 % لإيرادته، ألا إن هامش الربح الإجمالي انخفض بنسبة 14 %.

الثالث: النقل المحلي السريع يشمل التوصيل السريع للطرود البريديه الصغيره واستلام وتسليم الشحنات داخل الدوله الواحده. ارتفعت ايراداته واجمالي ربحه بنسبة 10 % و 9 % على التوالي فيما انخفض هامش الربح الإجمالي بنسبة 1 %.

الرابع: العمليات الأخرى هو القطاع الوحيد الذي نمت ارباحه وايراداته وهامش الربح الإجمالي مع بعض وبنسبة 17 % و 23% و 5 % على التوالي. و تشمل اعمال هذا القطاع على  خدمات الشحن بالكتالوج وحفظ المستندات وخدمات حجز التذاكر والسفر وخدمات التأشيرات والنشر والتوزيع.

الخامس: الخدمات اللوجستيه يعتبر هذا القطاع اصغر القطاعات من حيث الأرباح و الايرادات ويحقق ارباحه من ادارة المستودعات والتوزيع وإدارة سلاسل التوريد وإدارة المخزون، وهو القطاع الوحيد الذي تراجعت ارباحه عكس القطاعات الأخرى حيث انخفضت ارباحه بنسبة 14 % وايراداته بنسبة 14 %.

ملاحظه: تحقق الشركه ايرادات داخليه من القطاعات السابقه بلغت 252 مليون درهم بنهاية النصف الأول 2010 مقابل 123 مليون درهم لنفس الفتره من العام السبق، لكن تقوم بحذفها..!!

التوزيع الجغرافي لأعمال الشركه: تتوزع اعمال الشركه على اربعة مناطق جغرافيه رئيسيه وهي الشرق الأوسط، اوروبا، امريكا الشماليه، اسيا، وجاءت امريكا الشماليه بأكثر نسبة نمو في إجمالي الربح بـ70 % يليها اسيا بـ51 % و 20 % لأوروبا و 9 % للشرق الأوسط وافريقيا، كما يوضح الجدول التالي:

في حين يعتبر سوق الشرق الأوسط و شمال افريقيا اكبر سوق للشركة لأنها تملك اكبر موجودات بها، يليها اوروبا، واسيا، وأمريكا.