هل ستجني صروح ارباح من ابراج شمس ابوظبي " صن تاور، سكاي تاور"

29/07/2010 0
طلال الصياح

اعلنت شركة صروح العقاريه عن نتائجها الماليه للربع الثاني 2010 حيث إنخفضت ارباحها بشكل كبير مقارنة بالربع السابق (-76 %).وجاء انخفاض الأرباح بسبب إنخفاض ايرادات الشركه إلى 189 مليون درهم مقارنة بـ431 مليون درهم للربع السابق، بالإضافه إلى انخفاض هامش الربح الإجمالي إلى 45 % مقارنة بـ51 % للربع السابق وقالت الشركه بأن ارباح الربع الثاني جاءت من ايرادات التأجير.

مع العلم بان ايرادات الربع السابق كان من ضمنها ايرادات بيع ارض بمشروع شمس ابوظبي حيث احتلت ارباح هذه الأرض على 72 % من مجموع الأرباح التشغيله للربع الأول 2010 والبالغه 221 مليون درهم.

ويعد برجي "صن تاور" و "سكاي تاور" من مجموعه أبراج  يتم انشائها بمشروع "شمس ابوظبي" ويعد مشروع "شمس ابوظبي" من اضخم المشاريع بالإمارة.

وعلى حسب تقرير مجلس الإداره فأن الشركه  تقوم الآن بإجراء عمليات فحص ما قبل التسليم مع العملاء لأكثر من 400 شقه سكنيه ببرجي "صن تاور" وبرج " سكاي تاور"، وتعمل الشركه على الحصول على التصاريح اللازمه من الجهات المختصه للمصادقه على انتهاء البرجين والبدء عمليات التسليم فور الحصول على التصاريح.

فهل تستطيع صروح تجاوز عقبة بيع الوحدات السكنيه المتبقيه من هذين البرجين بسهوله وخصوصاً بأنها امس الحاجه إلى النقديه.

و بعد ان حصلت على سيوله تجاوزت 2 مليار درهم لدعم موقفها المالي، هل سوف تستخدمها لإستكمال مشاريعها العقاريه المتوقفه، بوقت فقد فيه فئة كبيره من الجمهور شهيتهم بشراء العقارات بوقت كثر فيه المعروض من العقارات.

وفي حال اكملت مشاريعها هل ستبيعها بسهوله وبسرعه وبأسعار مقبوله للجمهور؟ ... أم تضيفها على مخزونها الذي وصل إلى اعلى مستوى له منذ انشاء الشركه خلال الربع الثاني 2010.

بالإضافه إلى النمو المتواصل لاستثماراتها العقاريه قيد التطوير واعمالها التطويريه قيد الإنجاز خلال النصف الأول من عام 2010، و مخزون الفلل الذي بدأ بالنمو منذ بداية عام 2009.

يبدو يا صروح أن الأزمه اثرت عليك بشكل كبير وإلا مالذي اجبرك على تقليص طوابق برج "سكاي تاور"الذي  يعتبر اطول ابراج امارة ابوظبي إلى 74 طابق بدلاً من 83 طابق حسب تصريحك بتاريخ 2 اغسطس 2006  و بطول 379 متر ..ومن الممكن ان طوله تقلص ايضاً...؟؟

ياصروح احسبيها جيداً وإلا لفقدتي مكانتك اكثر وإلا لقلصتي طوابق ابراجك نحن في ازمة الشاطرفينا من يلعبها صح،  لعبة كلعبة الشطرنج يحاول كل جندي ان يكون له شرف الإطاحه بالملك الخصم وينعم على مليكه بالإطمئنان وبقيت رفاقه العيش بنعم وبراحه ... والمنعم رب العالمين.

ألم تأخذي الدروس والعبر والعظات من شركات العقار الأخرى فمثلاً شركة اعمار ماحال ارباحها بعد ان افتتحت برج دبي الكل والجميع من دور خبره ومحللين، قالوا بأنها ستحقق ارباح تفوق الواحد مليار درهم والبعض الأخر توقع 1800ميون درهم  كتوقعات هيرمس، و منذ افتتاح البرج وقبل الافتتاح بعدة اشهر نسمع هذا الكلام.. وبالأخير جاءت ارباحها دون توقعات المحللين ودور الخبره بكثير.

نصيحتي لك ياصروح استمري بتحقيق ارباحك من بيع الأراضي حيث ان مخزون الأراضي المحتفظ بها للبيع كبير،  ولا تكملي مشاريعك العقاريه لحين تحسن اسعار العقارات واستغلال التمويل الذي حصلتي عليه بنشاطات اخرى او اسواق اخرى أنشط من سوق الامارات..

ولا أظن انه بقي شيء من هذا التمويل حيث كان من المتوقع ان يستخدم لسداد قرض قديم حل على الشركه..والله اعلم.

يشار إلى ان سعر سهم الشركه بإنخفاض منذ شهر ديسمبر 2008 إلى ان اغلق عند 1.74 خلال تداولات الخميس وبمكرر ربح 14.1 مره على حسب نتائج النصف الأول معدله على كامل العام وبمضاعف قيمه دفتريه 0.73 .