وكيل بيبسي كولا في عُمان .. ارتفاع في الأرباح رغم تراجع حجم الإنتاج والمبيعات

28/07/2010 0
حجاج حسن

أفصحت اليوم شركة عمان للمرطبات، وكيل بيبسي كولا في عمان، عن نتائج أعمالها للستة أشهر الأولى من العام، والتي أظهرت صافي أرباح قدرها 913 ألف ريال عماني (+ 69 %) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي..

في الوقت الذي تراجعت المبيعات بنسبة 3.5 % خلال النصف الأول من عام 2010م مقارنة بالفترة المقابلة وذلك نتيجة لبيع كميات كبيرة للتجار قبل زيادة الأسعار خلال شهر مارس من عام 2009م.

ويتبين من الجدول السابق أن كمية الإنتاج قد انخفضت بنسبة 4 % وعزت الشركة السبب في ذلك إلى عدم توافر الأيدي العاملة.. كما ارتفعت قيمة مبيعات الشركة 5 % على الرغم من انخفاض حجم المبيعات ويأتي ذلك على خلفية زيادة الأسعار...

ونظراً لطبيعة الشركة الموسمية فإن حجم مبيعات الشركة في النصف الثاني دائما ما يكون الأعلى خلال العام، بل وجاءت مبيعاتها خلال الربع الثاني من العام الحالي هي الأعلى على مدار العامين، ورغم ذلك لم يكن نمو صافي الأرباح للربع الثاني بنفس الشكل، حيث ارتفعت تكاليف الإنتاج بنحو 24 % مقارنة بالربع السابق و9 % مقارنة بالربع المقابل.

وعن المؤشرات المالية الأخرى فإن سهم الشركة يتم تداوله عند مكرر ربح 9.6 مرة ومضاعف القيمة الدفترية له 2.20 حسب إغلاق اليوم.