سافكو وسر النتائج الغير متوقعه خلال 2010؟؟

18/07/2010 9
عبدالرحمن ال زومة

جاءت نتائج شركة سافكو أعلى من توقعات العديد من المراقبين، ولو نظرنا لمعدل توقعات المشاركين في مسابقة أرقام لتوقعات الربع الثاني سنجد أن متوسط التوقعات في حدود 777.5 مليون ريال بينما جاءت التوقعات أعلى من هذا المتوسط بمقدار 17 %، والحال نفسه انطبق على نتائج الشركة للربع الأول حيث كانت التوقعات تشير إلى أرباح في حدود 600 مليون ريال إلا أن الارباح جاءت قريبه من 700 مليون ريال.

السبب في ارتفاع نتائج الشركة وتحقيقها لأرباح مفاجئه يعود إلى تحسن هوامش الربحية للشركة خلال العام الحالي لتصل إلى أكثر من 70 % مقارنة مع هوامش في حدود 60 % خلال العام السابق. ويبين الجدول أدناه ان الشركة تمكنت من تحقيق هوامش ربحية تزيد عن 70 % خلال عام 2008 ولاشك أن لارتفاع اسعار اليوريا في تلك الفترة وتسجيلها لمستويات قياسية أثر في رفع هوامش الربحية للشركة نظرا لثبات تكلفة الانتاج.

اعتقد أن سبب الارتفاع في هوامش ربحية الشركة يعود لعاملين رئيسيين أولهما ارتفاع متوسط اسعار اليوريا خلال العام الجاري مقارنة بعام 2009، والعامل الثاني هو ارتفاع متوسط أسعار الميثانول وهذا العامل مؤقت ويبدو لي ان الكثير يجهل هذا الأمر عند توقع نتائج الشركة.

الشركة ذكرت في تقريرها السنوي لعام 2008 أنها اتفقت مع الشركة السعودية للميثانول (الرازي) باستخدام كمية الغاز المخصصه لمصنع سافكو المغلق بالدمام لإنتاج مادة الميثانول لحساب سافكو ولفترة مؤقته إلى حين اكتمال مشروع مسطحات الحديد مع سابك، إلا أن الشركة لم تذكر تفاصيل أكثر عن هذه الاتفاقية والتي لها تأثير جوهري على نتائج الشركة.