هل هي بداية حرب اسعار لشركات نقل النفط

13/07/2010 5
محمد الغامدي

قبل حوالى  الشهر  كانت  اسعار  الشحن تعادل 80000 نقطة عالميه، وقبل 3 اسابيع نزلت اسعار الشحن  الى 55000 نقطة عالميه، وقبل اسبوعين  نزلت اسعار الشحن  الى  32000 نقطة عالميه، قبل اسبوع نزلت اسعار الشحن الى 19000نقطة عالميه. اليــــــــــوم نزلت  اسعار الشحن الى 12043 نقطة عالميه.

مما يلاحظ بان الهبوط كان حاد وسريع جدا فهل هذا يعنى بداية حرب اسعار بين شركات النقل البحرى مما يعيد للاذهان اواخر التسعينات او مايعرف بازمة النمور الاسيويه وهل للحظر المفروض على ايران والحظر الاضافى الجديد من جانب الولايات المتحده الامريكيه دور في ذلك مما جعل الشركات الايرانيه تسايق الزمن فى الحصول على اكبر قدر ممكن من عقود الشحن قبل  ان يسرى مفعول ذلك الحظر وباى سعر  كان.

ايا كانت الاسباب فان هذا لايبرر النزول الحاد والسرعه التى تمت بها حيث فقدت عقود نقل النفط  اكثر من 85% فى اقل من شهر وهذه حاله نادره جدا فى اعمال النقل الا اذا كانت هناك اسباب نجهلها قد تتضح لاحقا.

ايضا وفي عز الازمة التي اصابت العالم فى 2008 او مايسمى بازمة الرهن العقارى لم تصل  الاسعار الى ماوصلت الية.

الجدير بالذكر ان نقطة 32000 هى نقطة التعادل والتوازن حيث تتعادل التكاليف والمصروفات مع الارباح بالنسبه لمنطقة الخليج. 

اذا استمرت الاوضاع بهذا الشكل فمن المؤكد ان شركات نقل النفط ستواجه اوضاع صعبه للغايه  مما يحتم عليها اخذ التدابير اللازمة للحد من تفاقم هذه المشكلة.

ان التحول الى خطوط انتاج جديده اخرى ليس من السهل على تلك الشركات نظرا لطبيعة اعمال النقل ولكن الدخول فى تكتلات وتحالفات كبيره وتوحيد الجهود قد يخفف من وطاة الازمة.