أغلى مدن العالم معيشة للعام 2010م

27/06/2010 4
فيصل الاحمد

نشرت شركة إي سي أيه انترناشيونال وهي شركة عالمية متخصصة في الموارد البشرية مقرها الرئيسي لندن تصنيفها السنوي عن اغلى بلدان العالم معيشة للعام 2010م شملت 399 موقعا في العالم. واظهرت التصنيف على إعتلاء طوكيو سلم الترتيب كأغلى بلدان العالم معيشة ويعود ذلك حسب معدي التصنيف إلى القوة في سعر صرف الين وجاء عودت طوكيو لصدارت التصنيف بعد ان كانت تحتل المرتبة الثانية خلف لواندا الانجلوية.

وجاءت مفاجاة التقرير وهي مدينة أوسلو النرويجية كثاني أغلى بلدان العالم معيشة والتي كانت فيما سبق تحتل المرتبة الثامنة للعام 2009مدعومة بسعر صرف الكرونة مقابل العملات الاوربية الاخرى والذي جاء دعمه الحقيقي من ارتقاع اسعار البترول أحد المداخيل الرئيسية للنرويج.

ويستند التصنيف المستخدم من قبل ECA  على سلة من السلع تشمل 128 سلعة من السلع اليومية والتي يدخل من ضمنها الأغذية والملابس والإلكترونيات والترفيه.

ولا تشمل السلة على تكاليف الإيجار والخدمات العامة - المرافق( كهرباء – مياه ...) بالاضافة للرسوم المدرسية والتي لا تعتبر في العادة تكلفة معيشة اعتيادية.

واعتمدت الدراسة عند تجميع اسعار السلع على الاسعار المحلية للسلع المتوفرة بالاضافة للسلع المستوردة من أسماء معترف بها عالميا. واعتمد التصنيف وفي ذات السياق قدرت الدراسة مستوى تكاليف المعيشة المتوقعة للموظفين المغتربين في تلك المناطق.

ويظهر الجدول أدناه ملخص لأكثر 22 مدن العالم غلاء شاملة اسعار بعض السلع التي أظهرها التصنيف

(الأسعار بالدولار الأمريكي)