ايرادات "فيس بوك" حوالي 1 مليار دولار خلال عام 2010

24/06/2010 0
ناصر اّل مبارك

كما يعرف الجميع فإن شركة "فيس بوك"– Facebook هي شركة خاصة مقفلة ولذلك فهي غير مطالبة بالإفصاح عن نتائجها المالية سواءا كأرباح او ايرادات أو تكاليف، ولذلك فإن إيرادات الشركة بقيت مجالا للتخمينات من قبل المحللين والمنافسين والمهتمين على السواء..

المحللون بشكل عام يضعون توقعات لإيرادات الشركة بحدود 1000 إلى 1100 مليون دولار لعام 2010 ويبدو ان المحللين ليسوا بعيدين من الرقم الصحيح، ففي مقابلة اجرتها مجلة مع "مارك زويكبرج" المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة قال أن توقعات المحللين هذه ليست بعيدة سواءا بالمبالغة او النقصان عن الأرقام الحقيقية..

ويختلف الأمر عما كان عليه الحال العام الماضي حينما أضطرت إدارة الشركة لتصحيح توقعات المحللين المنخفضة آنذاك والاشارة إلى أنها منخفضة ولكن دون إعطاء رقم تقريبي... أما هذه المرة فإن "زويكبرج" يقول بأنه لاداعي لتصحيح الأارقام لأنها غير بعيدة عن الواقع..

وتحصل الشركة التي تعد ثاني أكبر موقع على الإنترنت عالميا بعد "جوجل" على إيراداتها من 4 مصادر متعددة أهمها الأعلان على موقع الشركة والذي شهد تحسنا كبيرا خلال العام الحالي بعد قيام الشركة بتطوير "اللوغاريتم" الخاص بذلك لاستهداف الزوار..

ومع زيادة الإيرادات إلا إن المحللين يعتقدون أن الطريق لا يزال طويلا بالنسبة للشركة للاستفادة الكاملة من قاعدة مستعملي خدماتها والتي تجاوزت 400 مليون مستخدم بداية العام الحالي، كما لاتزال بعيدة عن الوصول للربحية ومنافسة "جوجل" في هذا المجال...

وللمعلومية فقد بلغ عدد زوار الموقع 540 مليون زائر (Unique visitors) حسب آخر الحصائيات المتوفرة لشهر أبريل 2010 أي ما يعادل حوالي 35 % من اجمالي عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم بينما بلغ عدد الصفحات المقروءة (Pageviews) خلال نفس الشهر حوالي 570 مليار صفحة.