" صافولا " و " جيان الحكير " ... هل هناك ما يحضر خلف الكواليس ؟!

29/06/2009 8
انور بانافع

تناقلت بعض المواقع الالكترونية خبرا عن استحواذ شركة " صافولا " مؤخرا على اسواق جيان الفرنسية  " Geant " من وكيلها الحصري في السعودية شركة " فواز الحكير " في صفقة من المتوقع ان تتجاوز قيمتها 500 مليون ريال!!... و المقصود هنا شركة فواز الحكير الخاصة و ليس شركة الحكير المدرجة بالسوق السعودي.

المتتبع لسياسة " صافولا " التوسعية في قطاع التجزئة وتوجه الشركة لتطبيق اقتصاديات الحجم الكبير قد لا يستبعد مصداقية اخبار الصفقة او على الاقل سيقتنع ان " صافولا " كانت من اكبر المرشحين لها، فالشركة صرحت بانها تطمح لرفع حصتها من سوق التجزئة الى ما بين ( 5 % - 10 % ) خلال الخمس سنوات القادمه، كما سبق ان صرح رئيس مجلس ادارة الشركة عن تطلع شركته لاستحواذات جديده في ظل ازمة المال العالمية.

و بدات " صافولا " سياسة الاستحواذ في قطاع التجزئة بدمج انشطة " العزيزية بنده " ضمن  عملياتها في عام 1998م باصدار 3 مليون سهم لملاك " العزيزية بنده " انذاك بقيمة 50 ريال للسهم، ونمت مبيعات اسواق " بنده " الى اكثر من 5 مليار ريال حسب بيانات نهاية العام 2008 عن طريق 64 " سوبر ماركت " و 15 " هايبر ماركت ".

 كما اضافت الشركة لقطاعها خلال العام الماضي اسواق " المخازن الكبرى " باندماج الاخيرة مع اسواق " بنده " عبر تملك مجموعة المهيدب لحصة 20 % من شركة " العزيزية بنده " ، وهو مانتج عنه زياده عدد الاسواق بـ 19 سوق داخل المملكة و 34 سوق في لبنان و 4 اسواق في قطر.

وعلى الرغم من ان اخبار صفقة " صافولا " و " الحكير " لازالت غير مؤكد في ظل عدم صدور اي تصريحات رسمية حتى الان سواء بالنفي او التاكيد ، الا ان الحديث عن تعثر الاخير خلال الفترة الماضية وتعرضه لمشاكل ماليه اصبح واضحا للكثير، ومن زار مؤخرا احد فروع اسواق " جيان "  سيلاحظ   ان هناك رفوف قد خلت من البضائع و من ركز على شبكة الفروع سيجد ان فروعا قد اغلقت ابوابها.

و ان صدقت الاخبار فاسواق " جيان " ليست اول الاصول التي يلجا " الحكير " لبيعها ، فقد استحوذت شركة " الحكير " المدرجة بالسوق السعودي على حصة من مجمع " الرياض جاليري " مملوكة لشركة المراكز العربية التابعة لشركة فواز الحكير الخاصة بقيمة 100 مليون ريال، والتي ذكرت تفاصيلها في مقال سابق.

واخيرا ليس علينا الا الانتظار فما لم تظهره اعلانات الشركات على شاشة تداول ، القوائم المالية القادمه كفيله باظهاره... وغدا لناظره قريب.