هل يغرق اليورو... ام يستطيع السباحة ضد التيار..؟!!

08/06/2010 0
د . جمال شحات

يبدو ان الازمة مازال لها الكثير من التوابع والتداعيات أو لنقل انها  تهديدات جديدة...!! ويبدو ان اليونان كانت اول الغيث. فها نحن نرى البرتغال واسبانيا وايطاليا على المحك...!!! والمجر القادم الجديد فى سلسة العقد المنفرط ( وبالرغم من انها ليست عضوا في منطقة اليورو التي تضم 16 دولة غير ان معظم ديونها مستحقة لبنوك أوروبية مما عزز المخاوف من جولة ثانية لشطب الديون لهذه البنوك.)

وقد تراجع اليورو  الى ادنى مستوى له منذ اربعة اعوام وتراجعت معه اسواق المال في آسيا واوروبا على خلفية القلق ازاء الوضع المالي للمجر والارقام المخيبة للامال حول وضع سوق الوظائف في الولايات المتحدة.

وفتحت البورصات الاوروبية بداية الاسبوع على تراجع كبير. وقد سجلت بورصة باريس تراجعا بنسبة 2% فيما تراجعت لندن بنسبة 1,25% وفرانكفورت 0,96% وميلانو 2,0% ومدريد 2,29% ولشبونة 1,22%.

واغلقت اكبر بورصة في آسيا، بورصة طوكيو على تراجع كبير (-3,84%) في ادنى مستوى اغلاق منذ 30نوفمبر 2009 فيما تراجعت سيدني 2,78%. وتتوالى  التراجعات في بورصات اخرى حيث خسرت هونغ كونغ 2,36% وسيول 1,57% وشنغهاي 1,35% وبومباي 2,21%.

وكانت البورصات الاوروبية اغلقت  على تراجع قوي بلغ 1,63% في لندن و2,86% في باريس و1,91% في فرانكفورت وتجاوز 3% في مدريد وميلانو واثينا قبل ان يخسر مؤشر داو جونز في نيويورك 3,16% وناسداك 3,64%.

والظاهر ان "الخوف بخصوص ازمة الدين الاوروبية عادت لتهيمن لان المشاكل لم تحل".

وبقي المستثمرون قلقين بعد التصريحات التحذيرية  من كبار مسؤولي الحزب الحاكم في المجر حول الوضع الاقتصادي في البلاد، بعدما اعتبروا   ان "المجر في وضع يقارن بوضع اليونان".

وزادت تصريحاتهم من القلق ازاء هذه الدولة التي تتلقى مساعدات من صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي والبنك الدولي منذ نوفمبر 2008. ويتوقع ان تعلن بودابست  عن اجراءات تقشف جديدة في الموازنة.

وقد بلغ سعر اليورو 1,20 دولارا وجرى التداول 1,1877 دولارا في التداولات الاسيوية وهو مستوى غير مسبوق منذ مارس 2006.

وعلى صعيد سندات الخزينة فان الوضع بقي هادئا نسبيا مع معدلات فوائد على عشر سنوات تبلغ 8,166% لليونان و5,097% للبرتغال.

كما تأثرت اسواق المال سلبا بالاحصاءات المخيبة للامال التي نشرت افي الولايات المتحدة ومفادها انه تم استحداث 431 الف وظيفة في مايو وهو رقم يقل بكثير عن النصف المليون التي كانت يؤمل بها.

وقد قال بعض المحللين"انها ليست نهاية العالم لان غالبية الارقام الاقتصادية حول الولايات المتحدة جيدا جدا.

 "لكن الاسواق تبقى مرتابة جدا واقل نبأ سلبي في اوروبا يؤثرعلى معظم دول منطقة اليورو وبتداعيات قد تفوق الخبر ".

 وقد حاول البعض التأكيد على الرغم "ان العملة تبدو ضعيفة جدا في نظر الاسواق الا انها في الواقع ليست كذلك لان معطياتهم الاساسية افضل مما هي عليه في اليابان والولايات المتحدة"...!!!

واكد  الاوربيون انهم  "ليسوا  قلقين" ازاء الوضع الاقتصادي في المجر معبرين في الوقت نفسه عن الاسف "للتصريحات غير الحذرة من بعض المسؤولين المجريين".

واشاد وزراء مالية وحكام المصارف المركزية من الدول الغنية واعضاء مجموعة العشرين خلال اجتماعهم في بوسان (كوريا الجنوبية)  بالانتعاش الاقتصادي "الذي حصل اسرع مما كان متوقعا"..!!!

 لكنهم لم يبحثوا تراجع سعر صرف اليورو كما اعلن وزير المالية البريطاني...!! مما اثار تعجب الكثيرين ..!!

هل مايحدث من تداعيات  فى منطقة اليورو... سيجعل اليورو يغرق فى بحر الديون الجارف.....

أم يستطيع السباحة ضد التيار  والوصول الى بر الامان.؟!!