شعاع تتوصل الى اتفاق مع دبي المصرفية ... هل بدأ شعاع النور بالظهور في نهاية النفق؟؟

25/06/2009 0
محمد الخليص

من حسن الطالع لشركة شعاع أن دبي المصرفية قررت في نهاية عام 2007 شراء سندات أصدرتها شعاع بقيمة 1500 مليون درهم يتم تحويلها لاحقا لأسهم بسعر تحويل قدره 6 دراهم للسهم.

هذه الـ 1500 مليون درهم التي ضختها دبي المصرفية كانت كفيلة لاحقا وفي نهاية عام 2008 بالحيلولة دون انهيار شعاع بسبب الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها مع انهيار الاسواق المحلية والاقليمية  وفشل الاستحواذ الذي قامت به لشركة وساطة دولية..

حتى نهاية شهر مارس 2009 تراجعت حقوق المساهمين في شركة شعاع إلى 320 مليون درهم فقط (باستثناء السندات) وذلك بسبب الخسائر المتوالية خلال النصف الثاني من عام 2008 والربع الاول 2009 وأصبح وضع الشركة سيئا جدا، ولم يعد وضعها مختلفا عن شركات اسثمارية متعثرة أخرى مثل جلوبل ودار الاستثمار الكويتيتان ولكن مع فارق بسيط وهو سندات دبي المصرفية...

بالرغم من أن الاتفاق الذي أعلن اليوم الخميس يتضمن تخفيض سعر التحويل إلى 2.91 درهم وهو ما يعني ان دبي المصرفية ستيسطر على 48 % من اسهم شعاع بعد تحويل السندات إلى أسهم (25 % سابقا) إلا أن هذا الاتفاق سيؤدي إلى تحسن كبير في وضع الشركة المالي كما توضح الأرقام التقريبية التالية:

·        سترتفع حقوق المساهمين إلى حوالي 1820 مليون درهم (مقارنة بـ 320 مليون بدون تحويل السندات) دون الأخذ في عين الاعتبار التحسن المحتمل في قيمة بعض استثمارات الشركة خصوصا في السوق المحلي خلال الربع الثاني.

·        سترتفع القيمة الدفترية للسهم إلى حوالي 1.70 درهم (مقارنة بـ 60 فلسا بدون التحويل)..

·        ستتوقف شعاع عن دفع فوائد السندات لدبي المصرفية وهو ما سيحسن مستوى الارباح..

·        سيتحسن المركز المالي بشكل واضح إلى مستوى كاف من الأمان مالم تتعرض الشركة إلى مزيد من الخسائر..

 

واخيرا على شركة شعاع ان تقدم جزيل الشكر إلى مستشاري دبي المصرفية الذي اتخذوا قرارا استثماريا خاطئا بحق شركتهم في نهاية عام 2007 فلولا هذا القرار الخاطئ لكانت شعاع الآن تفاوض على كيفية إعادة هيكلة ديونها وربما حتى تصفية الشركة...