نظرة على نتائج شركة الخليج للتأمين .. المتداولة دون مكرر 4 مرة في بورصة قطر

10/05/2010 1
عبدربه زيدان

يتم تداول أسهم شركة الخليج للتأمين، المدرجة في بورصة قطر والذي تم تحويلها مؤخرا إلى التأمين التكافلي، عند مكرر ربح 3.4 مرة معدل لكامل العام، أي أن السهم يتداول عند أقل مكرر ربح مقارنة بالشركات الأخرى المدرجة في البورصة القطرية، علما أن مكرر السوق معدل لكامل العام يبلغ 13.1 مرة.

ولو قمنا بسرد تطور أرباح الشركة خلال الأرباع السابقة لوجدنا أنها ترتفع بشكل جيد مقارنة بالربع السابق لها، كما يوضح الجدول التالي :

السؤال الذي يطرح نفسه هنا هل هذا الارتفاع في الأرباح التدريجي سيستمر خلال الأرباع القادمة أم أنه سيحدث لها تراجع كما حصل خلال عام 2009، فكما هو ملاحظ في الجدول السابق حققت الشركة أرباحا بقيمة 37.6 مليون ريال خلال الربع الأول ومن ثم تراجعت في الربع الثاني إلى 6.2 مليون ريال فقط ..

في البداية يجب الإشارة أن شركات التأمين القطرية تمتلك محافظ استثمارية كبيرة مقارنة بحجمها وهو ما يؤثر على نتائج أعمالها سواء كان بالسلب أو الإيجاب حيث بلغت محفظة الشركة الاستثمارية 346 مليون ريال بنهاية ديسمبر 2009 مقسمة على النحو التالي:

وكما هو واضح من الجدول السابق تملك الشركة محفظة استثمارية كبيرة، وبالتالي تتضمن أرباح الشركة بالعادة وخلال الربع الأول تحديدا من كل عام أرباح لاستثمارات من محافظها الاستثمارية وهو ما يساهم برفع أرباحها خلال ذلك الربع ويخفض مكررها.

وبالإطلاع على القوائم المالية للشركة المنتهية في مارس 2010، والتي ارتفعت بنحو 30 % مقارنة بالفترة المماثلة لتصل إلى 49 مليون ريال، يلاحظ تحقيق الشركة 42 مليون ريال كإيرادات من محفظتها الاستثمارية ( 86 % من الأرباح الصافية ) وهو ما ساهم بتخفيض مكرر الأرباح للشركة.. بيد أن الأرباع الأخرى لا تتضمن تلك الاستثمارات سوى الأرباح من أعمالها التشغيلية، والأرباح الموزعة من تلك الاستثمارات .. وعلى هذا الأساس لا يمكن الاعتماد على مكرر ربح الشركة لكامل العام ..

أداء سهم الشركة بعد إعلان الشركة عن نتائجها المالية الخاصة بالربع الأول من عام 2010 بتاريخ 20 أبريل، ارتفع السهم بأكثر من 30 % حتى جلسة اليوم متفاعلا بشكل ايجابي مع النتائج المالية للشركة والتي حققت من خلالها أعلى أرباح فصلية لها منذ الإنشاء.

وبنظرة تاريخية على أداء السهم يلاحظ أن السهم سار في مسار صاعد منذ بداية عام 2009، حتى جلسة اليوم والذي أغلق فيها عند 47.7 ريال ملامساً الخط العلوي للمسار الصاعد، يشار إلى أن الشركة قامت بتوزيع أرباح نقدية بمقدار 3 ريال لكل سهم عام عن عام 2009 أي أن العائد على السهم يبلغ 6.4%.