أربعة بنوك أمريكية فقط تفلس هذا الأسبوع

09/05/2010 0
د.محمد إبراهيم السقا

تراجعت أعداد البنوك الأمريكية التي أعلنت إفلاسها هذا الأسبوع إلى أربعة بنوك فقط، ليبلغ اجمالي البنوك التي أفلست منذ يناير الماضي 68 بنكا. البنوك الأربعة هي هي البنوك رقم 65 وهو بنك The Bank of Bonifay, Bonifay, Florida والذي بلغت أصوله في 31 مارس الماضي 242 مليون دولارا، والمودعات لديه 230.2 مليون دولارا. وهو البنك العاشر في ولاية فلوريدا الذي يعلن إفلاسه هذا العام. ويتوقع الصندوق الفدرالي للتأمين على المودعات أن يكلف إفلاس هذا البنك 78.7 مليون دولارا من موارد الصندوق.

البنك السادس والستون هو بنك Access Bank, Champlin, Minnesota في ولاية مينسوتا وهو من البنوك الصغيرة جدا، حيث بلغت أصوله في 31 مارس الماضي 32 مليون دولارا، بينما بلغت المودعات لديه 32 مليون دولارا، أما بالنسبة لتكلفة إفلاس هذا البنك لصندوق التأمين على الودائع فسوف تقتصر على 5.5 مليون دولارا فقط.

البنك السابع والستون الذي أفلس هذا الأسبوع هو بنك Towne Bank of Arizona, Mesa, Arizona في ولاية أريزونا، والذي بلغت أصوله في 31 مارس الماضي 120.2 مليون دولارا، بينما بلغت المودعات فيه 113.2 مليون دولارا، ويتوقع أن يكلف إفلاس هذا البنك الصندوق الفدرالي للتأمين على الودائع خسارة قيمتها 41.8 مليون دولارا.

البنك الأخير هو بنك The 1st Pacific Bank of California, San Diego, California في ولاية كاليفورنيا وهو البنك الخامس الذي يعلن إفلاسه في الولاية هذا العام ورقم 68 في قائمة إفلاس البنوك الأمريكية منذ يناير الماضي. في 31 مارس الماضي بلغت أصول هذا البنك 335.2 مليون دولارا بينما بلغت المودعات لديه 291.2 مليون دولارا، ويتوقع ان يكلف إفلاس هذا البنك الصندوق الفدرالي للتأمين على الودائع 87.7 مليون دولارا.

إجمالي الخسائر التي سيتحملها الصندوق الفدرالي للتأمين على الودائع نتيجة إفلاس هذه البنوك الأربعة تقتصر على 213.7 مليون دولارا فقط. الجدير بالذكر أيضا ان القائمة غير الرسمية للبنوك المضطربة في الولايات المتحدة اتسعت هذا الأسبوع لتشمل 727 بنكا يبلغ إجمالي قيمة أصولها 366.5 مليار دولارا، مقارنة ب722 بنكا في الأسبوع الماضي والتي بلغت أصولها 349.8 مليار دولارا. هذا الأسبوع خرج من قائمة البنوك الأمريكية المضطربة 6 بنوك منها الأربعة التي أعلنت إفلاسها، بينما دخل 11 بنكا القائمة، وأهم هذه البنوك هي: Carolina First Bank, Greenville, SC ($11.9 billion Ticker: TSFG); Metro Bank, Lemoyne, PA ($2.1 billion Ticker: METR); North American Savings Bank, F.S.B., Grandview, MO ($1.5 billion Ticker: NASB); and Tower Bank & Trust Company, Fort Wayne, IN ($681 million Ticker: TOFC). المصدر: http://www.fdic.gov