الاستثمار الرياضي في الأندية الإنجليزية هل أصبح الخيار الأمثل ؟؟

22/06/2009 8
عبدربه زيدان

يوم بعد يوم تثبت لنا الرياضة أنها أصبحت تأخذ حيز من اهتمام رواد الاقتصاد والشركات الكبيرة فمن خلال الأعوام الأخيرة شهدنا استثمارات رياضية متنوعة ولم تعد تقتصر على بلد معين أو مستثمرون من فئة معينة ووصلت إلى أمد بعيد لم نكن نتوقعه.

فبدلا من سماعنا استحواذ شركة على شركة أخرى أو دفع مستثمر مبلغ ضخم لشراء شركة تتميز بأداء مالي جيد أو ما شابه أصبحنا نعيش اليوم رحلة استحواذات على أندية رياضية والتي يصعب فيها جني الأرباح.

 ومن ثم التحق المستثمرون الخليجيون بتلك الرحلة وأصبحوا يضخوا أموالهم بتلك الاستثمارات والتي تعود بالمنفعة للنادي وصاحب النادي خصوصا في ظل الأزمة المالية الراهنة.

فبعد تحويل نادي مانشستر سيتي لملكية عربية إماراتية أواخر عام 2008، عن طريق وصول مالك النادي التايلاندي السابق تاكسين لاتفاق مع مجموعة أبوظبي للاستثمار والتطوير, مقابل 200 مليون جنية استرليني (1.5 مليار ريال) أرجع الكثير من خبراء الاقتصاد العالميين قدرة بنك (باركليز) الإنجليزي (الراعي الرسمي للبريميرليج الإنجليزي) على الصمود أمام الأزمة العالمية إلى استناده على استثمارات منطقة الخليج العربية.

وفي نفس الإطار ومع توالي الأزمات المالية التي هزت العالم أضطر الملياردير الروسي ابراموفيتش لبيع نادي تشيلسي الإنجليزي الذي اشتراه مقابل 60 مليون جنيه استرليني في 2003 حيث ذكرت تقارير بريطانية أن رجل الأعمال المالك للنادي اللندني فقد 3 مليارات جنيه من ثروته مع نهاية 2008.

وكانت صحيفة "تايمز" البريطانية ذكرت أن بعض مسؤولي النادي، توجهوا إلى السعودية والإمارات العربية المتحدة للبحث عن مستثمرين مهتمين بشراء النادي، أملاً في التوصل إلى اتفاق مع مستثمرٍ يتمتع بقوة اقتصادية، وقدرت الصحيفة سعر تشيلسي بنحو 500 مليون جنيه.

وأشارت مصادر صحفية سابقة رفض ميك أشلي مالك نادي "نيوكاسل الإنجليزي" بيع النادي لمجموعة بن لادن السعودية التي تقدمت بعرض لشراء النادي بمبلغ 300 مليون جنيه استرليني (2.25 مليار ريال سعودي).

وحسب آخر إحصائية نشرت لمجلة فوربس الأمريكية التي تهتم بالقيمة المالية للاندية أظهرت أن مانشستر يونايتد يتربع على قائمة الأندية بوصول عوائده إلى 512 مليون دولار:

النادي

البلد

القيمة الحالية

الديون

العوائد

الدخل التشغيلي

مانشستر يونايتد

انجلترا

1870

54

512

160

ريال مدريد

اسبانيا

1353

23

576

81

ارسنال

انجلترا

1200

107

349

80

المصدر : مجلة فوربس

واليوم طالعتنا الصحف بقيام الشيخ أحمد بن صقر القاسمي "رئيس دائرة الجمارك والموانئ برأس الخيمة" بشراء 60 % من حصة نادي انجليزي عريق بالدوري الممتاز ولم تشر تلك المصادر حتى الآن إلى قيمة الصفقة أو أسم النادي الانجليزي.

السؤال الذي يطرح نفسه هنا هل هو عائد مادي أو مالي وراء قيام المستثمرون الخليجيون بضخ تلك الأموال على الأندية الرياضية، هل لدى المستثمرون الخليجيون خطة استثمارية استراتيجيه تعود بالمنفعة على المستثمر أو البلاد التي ينتمي إليها؟؟!