البنوك العمانية تفصح عن مدى انكشافها على شركة "القصيبي" و "مجموعة سعد" والبنوك السعودية لا تزال صامتة !!

21/06/2009 5
ناصر اّل مبارك

أفصح عدد من البنوك العمانية عن مدى انكشافها على شركة أحمد حمد القصيبي واخوانه وكذلك على مجموعة سعد وذلك بطلب من البنك المركزي العماني..

كان آخر المفصحين هو بنك عمان الوطني، ثاني أكبر في السلطنة، حين قال في بيان له على موقع سوق مسقط للاوراق المالية اليوم بأن مدى إنكشافه على المؤسسة المصرفية العالمية (تابعة للقصيبي)، و بنك أوال (تابع لمجموعة سعد)، يبلغ 6.5 مليون ريال عماني أي ما يعادل 65 مليون ريال سعودي.

وقبل حوالي عشرة ايام قال بنك مسقط، اكبر البنوك في السلطنة، أن قيمة تعاملاته مع المجموعتين بحدود 66 مليون ريال عماني اي ما يعادل 660 مليون ريال سعودي، وذلك عبر فرعة في الرياض (49 مليون ريال عماني) وعبر بنكه التابع في البحرين، بنك مسقط الدولي (17 مليون ريال عماني)...

 

في المقابل لا زالت البنوك السعودية تلوذ بالصمت حيال هذا الموضوع وهي البنوك الأكثر عرضة لمشاكل الشركتين بالاضافة للبنوك البحرينية... ويفتح هذا الصمت مجالا واسعا للاشاعات ويتحدث الناس عن ان البنك الفلاني أقرض المجموعتين مليار ريال واخرون يتحدثون أن بنكا اخر يرغب في تصفية محفظة اسهم قيمتها عدة مليارات مملوكة لأحد كبار الملاك في الشركتين... وتبدأ الاشاعات ولا تنتهي مع غياب اي معلومات رسمية من اي جهة..

 

اذا كانت البنوك العمانية البعيدة نسبيا عن المشكلة قامت بالافصاح فمن الأحرى ان تفصح البنوك السعودية خصوصا تلك المدرجة في السوق (جميع البنوك مدرجة ما عدا البنك الاهلي) حتى يكون المستثمرون على إطلاع بما يجري...

 

شخصيا لا أعلم من المسئول عن حث البنوك على الإفصاح هل هي مؤسسة النقد أم هي هيئة سوق المال وايا كان المسئول فإن المتعاملين في السوق يرغبون بلا شك في مزيد من الشفافية..