شركة رأس الخيمة العقارية .. ما سبب انخفاض قيمة الايرادات الغير معترف بها ؟!

29/04/2010 0
طلال الصياح

اعلنت شركة راس الخيمة العقارية في بداية هذا الاسبوع عن نتائجها للربع الاول من العام 2010، حيث حققت خلاله ارباحا قدرها 42.6 مليون درهم مقارنة مع ارباح قدرها 70 مليون درهم خلال الربع الاول من العام الماضي.

شركة راس الخيمة العقارية كما يعرف جميع المتابعين لها، لا زالت لم تحقق أي ايرادات منذ تاسيسها في العام 2005، و كل ما تسجله الشركة من ارباح خلال الفترة الماضية ياتي من الاعتراف بالاراضي الممنوحة للشركة من حكومة امارة راس الخيمة، حيث حصلت الشركة على اراضي تزيد مساحتها عن 50 مليون قدم مربع من الحكومة بهدف تطويرها.

و تعمل الشركة على  انجاز مجموعة من المشاريع واهمها " مشروع ميناء العرب" و " ابراج راس الخيمة " و " ابراج جلفار "، فيما تقوم ايضا ببيع الوحدات من هذه المشاريع الا انها لا تعترف بالعائدات الناتجة من عمليات البيع للوحدات قيد التطوير لحين تسليم هذه الوحدات للمشترين و امتلاكهم لها فعليا، وذلك تبعا للسياسة المحاسبية التي تنتهجها الشركة " الانجاز التام "، وحتى نهاية الربع الاول من هذا العام لم تسلم الشركة أي من وحداتها.

و حسب تقرير مجلس الادارة للشركة فانه من المفترض ان تسلم الشركة الدفعة الاولى من بعض مشاريعها خلال الربع الثاني من هذا العام، و هي كالتالي :

1- تسليم 93 فيلا ومنزل ريفي في المنطقه الرابعه من مشروع ميناء العرب. 2- تسليم مشروع ابراج رأس الخيمه المؤلف من 212 شقه في جزيرة الريم بأبوظبي. 3- تسليم الدفعات الأولى من ابراج جلفار السكنيه والمكتبيه في رأس الخيمه والمؤلف من 817 وحده.

ما يلفت الانتباه هو أن قيمة مبيعات الوحدات العقارية الغير معترف بها حتى الان، و المشار اليها في ايضاحات القوائم المالية، شهدت انخفاضا خلال الربع الاول من العام الحالي و نهاية العام الماضي الى 2950 و 2900 مليون درهم على التوالي مقارنة بالرقم الذي ذكرته الشركة بنهاية العام 2008 و البالغ حوالي 3400 مليون درهم.. مما يدعوا إلى التساؤل حول أسباب انخفاض هذه القيمة.. هل هو بسبب تخفيض قيمة العقارات المباعة بعد الانخفاض في السوق العقارية خلال العام الماضي؟؟! أم انه بسبب إلغاء بعض العقود؟؟!

 الدفعات المقدمه من العملاء والعقارات للمتاجره قيد التطوير(قصيرة الأجل): يلاحظ من الجدول التالي أن الدفعات المقدمة من العملاء ( قصيرة الأجل ) و التي تخص المشاريع التي ستسلم خلال اقل من 12 شهر بلغت 327 مليون درهم، بينما تبلغ تكاليف العقارات قيد التطوير قصيرة الأجل 597 مليون ريال..

الدفعات المقدمه من العملاء والعقارات للمتاجره قيد التطوير(طويلة الأجل): و بلغت الدفعات المقدمة من العملاء طويلة الاجل،و التي يقصد بها انها تخص المشاريع التي من المفترض ان تسلم في فترة تزيد عن العام الواحد 552 مليون درهم، فيما تبلغ التكاليف المدفوعة حتى نهاية الربع الاول على المشاريع التي تقوم الشركة بتطويرها للبيع 1243 مليون درهم