الخليج و صناعة الألياف الزجاجية

16/06/2009 3
م.خالد علي

تعد صناعة الألياف الزجاجية من الصناعات الحديثة في المنطقة مقارنة بصناعة البتروكيماويات وغيرها من الصناعات الثقيلة التي ظهرت في بداية الثمانينيات. فقد تم إنشاء أول مصنع بالمنطقة في منتصف التسعينيات من القرن الماضي بطاقة إنتاجية لا تتعدى الـ12,000 طن متري في المملكة العربية السعودية. ورغم أن صناعة الفايبر عالمياً ليست بالجديدة، ولكن الاهتمام بهذه الصناعة في منطقة الخليج بدأ يظهر في الثلاثة سنوات الماضية مع زيادة الطلب على المنتج، حيث أعلن عن بدء التشغيل في أحد المصانع في مملكة البحرين وبدأ الإنشاء في مصنعين جديدين في السعودية.

ولهذه الصناعة عمالقة كغيرها من الصناعات الأخرى, حيث تعتبر الشركات الأمريكية والصينية من عمالقة المنتجين في العالم, حيث تنتج الصين وحدها أكثر من مليون طن متري في السنة.

وتعتبر صناعة الألياف الزجاجية من الصناعات عالية التكلفة وتحتاج لأيدي عاملة ومتدربة نادرة الوجود بسبب احتكار هذه الخبرات من قبل عمالقة الشركات في العالم. ولكن في السنوات الأخيرة بدأت بعض الخبرات المتقاعدة من الشركات العملاقة بتقديم الاستشارات اللازمة لإقامة هذه الصناعة في بلدان أخرى غير أمريكا والصين. كما أن بعض هذه الشركات أصبح يقدم الخبرة الفنية للذين يرغبون في شراكات استراتيجية.

يعتبر الغاز الطبيعي ومادة (السيليكا) من أهم مدخلات هذه الصناعة والجميع يعلم أن الخليج يتمتع بكميات كبيرة من هاتين المادتين، بالإضافة إلى المدخلات الأخرى التي يمكن استيرادها من الدول المجاورة لهذا يمكن القول إن منطقة الخليج تعتبر من المناطق الواعدة بإنتاج الألياف الزجاجية حال توافر الإرادة والخبرات، حيث إن المؤشرات الإحصائية تشير إلى تزايد الطلب على هذه المادة في الخليج والشرق الأوسط، حيث إن المملكة العربية السعودية والإمارات تستوردان أكثر من 120,000 طن متري وهذا الرقم يتزايد سنوياً.

 ويجدر الإشارة هنا إلى أن 80% من هذه الكمية المستوردة تدخل في صناعة الأنابيب التي عملت مادة الفايبر جلاس على إحداث نقلة نوعية في إنتاجها، حيث أصبحت أنابيب الفايبر إحدى ركائز البنى التحتية في كثير من بلدان المنطقة كبديل لغيرها من أنابيب الفولاز.

لا شك أن الأزمة العالمية ألقت بظلالها على هذه الصناعة كغيرها، ولكن تظل من أقل الصناعات تأثراً، مقارنة بغيرها، نظراً لأن الفترة التخزينية (Shelf Life) لهذه المادة تمد لسنوات، بالإضافة إلى زيادة الطلب العالمي، وتعدد التطبيقات لهذه المادة.

وإجمالاً أستطيع القول إن الاستثمار في هذا المجال وفي منطقة الخليج يعتبر من الصناعات الواعدة في المدى المنظور.