مبيعات خيالية للـ IPad في وقت قياسي..وأرباح واعدة لـ Apple

06/04/2010 1
هدى داسة

في سابقة من نوعها أعلنت شركة آبل، المصنعة لأجهزة IPad والتي أطلقت مبيعاته في أمريكا يوم السبت الماضي الـ 3 من ابريل، أنّ مبيعات الجهاز الجديد IPad قد بلغت في يومها الأول مايزيد عن 300 ألف جهاز.

وقالت بانّ هذا العدد يشمل طلبات الشراء المسبقة والمبيعات في Apple Stores، والتوزيعات التي تمت لتجار التجزئة، وانّ المهتمين قاموا بتنزيل مليون طلب شراء من الموقع الإلكتروني لشركة أبل وإشتروا في اليوم الأول من طرح الـ IPad للبيع مايزيد عن 250 ألف جهاز من المتاجر الإلكترونية لآبل (Apple online store)، مع الإشارة إلى أنّ آبل كانت فتحت أبواب طلبات الشراء منذ الـ 12 من مارس الماضي.

وقد بدأت أبل بطرح ثلاث أنواع فقط للـ IPad في السوق من أصل ستة، على أمل أن تطرح الأنواع الثلاثة الباقية والتي توفر خدمات الجيل الثالث (3G) في وقت لاحق من الشهر الجاري.

هذا ومن جهتها شركة إي باي (EBay Inc.) قالت أنّ الطلبات الإلكترونية لشراء الـ IPad قد تضاعفت بخمس مرات خلال الأسبوع الماضي على موقعهاwww.ebay.com ، وقد وصل سعر بيعه 5500 دولار- اي 10 مرات أضعاف سعره الأصلي عند 499 دولار- من طرف مهتم بريطاني، وقال موقع EBay  أنّ 80% من مبيعات IPad كانت من خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد جاءت تقديرات بعض المحللين المختصين بأنّ جهاز IPad من فئة Gb 32 للجيل الثالث (3G) ستكون أكثر أجهزة IPad طلبا وربحية، حيث يبلغ فارق تكلفته بـ 29.5 دولار مقارنة بـ IPad من فئة Gb 16 للجيل الثالث، بينما يبلغ فارق سعر البيع 100 دولار (كما يظهر من خلال الجدول أدناه).

وفيمايلي جدول يوضح تقديرات تكلفة تصنيع أجهزة IPad المختلفة والأرباح المتوقعة منها- مع الإشارة إلى أنّ التكاليف احتسبت للمكونات المادية (hardware & components) دون البرمجيات والتراخيص الخاصة به (software & licensing).

تقديرات اى سوبلاى