مقتطفات من قوائم "إعمار" - (1): تطور مبيعات وارباح قطاع الضيافة والعقارات المؤجرة

28/03/2010 2
ناصر اّل مبارك

كما هو معروف فإن شركة إعمار تحصل على ايراداتها من أربعة قطاعات رئيسية تمثل أنشطتها المختلفة وهي تطوير وبيع العقارات (المصدر الرئيسي للدخل)، و قطاع الضيافة (الفنادق والشقق المفروشة)، و تأجير العقارات (الأسواق التجارية)، وعوائد الاستثمارات المختلفة.

اليوم قامت شركة إعمار بنشر قوائمها المفصلة مما يتيح لنا فرصة الاطلاع بشكل واضح على أداء قطاعي الضيافة و تأجير العقارات لأول مرة بعد تدشين الشركة للعديد من المشاريع في هذين القطاعين.. وهنا أبرز المشاريع التي يمكن تصنيفها تحت هذين القطاعين:

قطاع الضيافة: بالرغم من تدشين معظم مشاريع الضيافة بعد النصف الثاني من عام 2008 وبالتالي التشغيل الكامل خلال عام 2009 والزيادة الكبيرة في عدد الغرف المتاحة للتأجير، إلا ان النمو في الايرادات كان محدودا خلال عام 2009 مقارنة بعام 2008 حيث حقق القطاع ايرادات قدرها 667 مليون درهم مقابل 577 مليون درهم لعام 2008 ويعود سبب النمو المحدود الى تراجع أسعار الغرف الفندقية ونسب الاشغال.. وحقق القطاع تراجعا في الربح الاجمالي بنسبة 9 %..

وينتظر ان يشهد أداء القطاع تحسنا خلال عام 2010 بسبب دخول فندق ارماني خلال العام والتحسن الطفيف في اسعار الغرف ونسب الاشغال مقارنة بعام 2009..

قطاع تأجير العقارات: تم تشغيل دبي مول لكامل عام 2009 كما تم تشغيل دبي مارينا مول منذ منتصف عام 2009 تقريبا وأدى ذلك لزيادة كبيرة في الايرادات والربح الاجمالي

ينتظر أن يشهد أداء القطاع تحسنا طفيفا خلال عام 2010 بسبب تشغيل دبي مارينا مول لكامل العام إلا ان حجم السوق صغير نسبيا بحيث ان الاثر سيكون محدودا.. أيضا سيعتمد الأداء على نسب الإشغال في دبي مول خلال العام..

وكما هو موضح تحت كل جدول فإن الربح الاجمالي المبين في الجداول لايمثل الربح الصافي حيث لاتقوم الشركة بالافصاح عن التكالبف الاخرى المتعلقة بهذه الانشطة بشكل مفصل إلا أنه يمكن على الأقل معرفة حجم الاستهلاك المتعلق بالعقارات الاستثمارية (الضيافة والمؤجرة بشكل رئيسي) حيث بلغ 313 مليون درهم لعام 2009 مقابل 86 مليون درهم لعام 2008. كما بلغت المصاريف العمومية والادارية للشركة بكاملها 1300 مليون درهم ولو افترضنا أن 30 % من هذه التكاليف متعلقة بأنشطة الضيافة والتأجير اي حوالي 390 مليون درهم فإنه يمكننا بالتقريب حساب الربح الصافي للقطاعين بحوالي 760 مليون درهم...

بلغت التكاليف التي انفقتها الشركة على هذه المشاريع (الفنادق والمراكز التجارية) حوالي 9 مليار درهم (ايضاح 17) وبالتالي فإن العائد الذي حققته الشركة خلال عام 2009 يزيد على 8 % بناءا على تقديرات صافي الربح أعلاه..