الحكير ... هل سيفوض المساهمون مجلس الادارة لاتمام الاستحواذ على الحصة المقررة من مجمع الرياض جاليري؟؟...(معلومات عن الصفقة )

10/06/2009 2
انور بانافع

منذ ايام دعت شركة الحكير مساهميها لتفويض الادارة بالتوقيع على عقود شراء حصة من مجمع الرياض جاليري التجاري بمبلغ 75 مليون ريال بالاضافة لفندق يقع ضمن المشروع بمبلغ 25 مليون ريال ، وقالت الشركة ان ملكية المجمع او بالاخص الحصة المشتراه من المجمع ترجع الى شركة المراكز العربية.

ظهرت اول بوادر للصفقة في تقرير شركة " الحكير " المالي للربع الثالث من سنتها المالية المنتهية في مارس، حيث زادت موجودات الشركة بقيمة الصفقة وهو مايعني اتمام الصفقة كليا ودفع كامل القيمة البالغة 100 مليون ريال في ديسمبر من العام الماضي.

تبلغ حصة شركة المراكز العربية  16.6 % من المجمع و الفندق حسب ما ذكر في التقرير المالي لشركة الحكير، وهو ما يعني ان الشركة  اشترت حصة  تبلغ 15 % من حصة المراكز العربية ، اي ان القيمة الاجمالية للمجمع مع الفندق قدرت باكثر من 4 مليار ريال، وحصة الشركة فيه تبلغ 2.5 % اذا ما تم الاستحواذ.

ومجمع الرياض جاليري يقع بين طريق الملك فهد وشارع العليا العام بمساحة تقدر بـ 130 الف متر مربع منها 18 الف متر مربع لفندق من فئة اربع نجوم لم يتم تشغيله بعد ، ويمتلك الحصة الباقية من المجمع كلا من الشيخ صالح الراجحي ومجموعة فهد المقبل العقارية.

وقالت الشركة في تقرير مجلس ادارتها للعام المنتهي في مارس الماضي، انها اكبر مستاجر في المجمع منذ بداية عمله في عام 2008، كما ذكرت الشركة ان العوائد الايجارية السنوية للمجمع التجاري تبلغ نحو 120 مليون ريال قبل طرح المصاريف التشغيلية.

و تعود ملكية شركة المراكز العربية الى شركة فاس المحدوده المملوكة بالكامل لـ " فواز الحكير واخوانه " بالاضافة الى شركة فواز الحكير وشركاه القابضة بـ 50 % لكلا منهما.

من ناحية اخرى جميع اعضاء مجلس الادارة الذين من المفترض انهم اقروا الصفقة لهم علاقة قويه بالطرف البائع " المراكز العربية " باستثناء عضوين فقط... و السؤال المطروح هنا هل سيوافق المساهمون الذين يملكون فقط 30 % من اجمالي اسهم الشركة على الصفقة طبعا بعد استبعاد الحكير واخوانه الذين يمثلون الطرف ذو العلاقة ؟؟ وهل الصفقة جيده بالنسبة للشركة بغض النظر عن تضارب المصالح ؟؟.... مع العلم انه في حالة عدم موافقة الجمعية العمومية على الصفقة  يلزم القانون الشركة على الغاء الصفقة واعادة كامل القيمة .

الجدير بالذكر ان هذه الصفقة الثانية التي تقوم بها الشركة بعد الاستحواذ على شركة وهبه التجارية بقيمة 175 مليون ريال.