ضعف سلاسل التوريد ونقص العمالة مع تحول الطاقة

22/06/2023 0
د. نعمت أبو الصوف

خلال الأعوام الأخيرة، أصبح تحول الطاقة موضوعا ساخنا. معظم الحكومات، المنظمات، والأفراد يتبنون هذا التوجه ولو بدرجات متفاوتة. على سبيل المثال، وضعت الحكومات في أوروبا، الولايات المتحدة، كندا، أستراليا وغيرها من الدول، أهدافا طموحة لتحول نظام الطاقة. تعتمد هذه الأهداف بشكل كبير على صناعة التعدين وتوافر العمالة الماهرة. لكن، في خضم الإثارة والتفاؤل المحيط بتحول الطاقة، تم التغاضي إلى حد كبير عن قضايا حرجة، ضعف سلسلة التوريد ونقص العمالة خصوصا الماهرة، بالفعل، يظل تطور سوق العمل إحدى القضايا الحاسمة في تحول الطاقة، حيث يؤثر التحول في جميع قطاعات إنتاج واستهلاك السلع والخدمات، مع تطوير بعض القطاعات، الحفاظ على البعض الآخر، تحويل البعض الآخر، وتقليل أنشطة أخرى. من الضروري توقع التأثيرات في العمالة، من الناحيتين النوعية والكمية، وفي اكتساب المهارات اللازمة للاستجابة لهذه التغييرات على أفضل وجه. إضافة إلى ذلك، يعتمد تحول الطاقة على شبكة معقدة من سلاسل التوريد التي تمتد عبر العالم، بما في ذلك استخراج المواد الخام، تصنيع المكونات، النقل والتركيب. كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد هذه عرضة لنقاط ضعف يمكن أن تعطل العملية برمتها.

التحول مستحيل دون كميات هائلة من النحاس، الصلب، الليثيوم ومجموعة من العناصر الأخرى الموجودة في الأرض. لكن هناك مشكلة، استخراج هذه العناصر يحتاج إلى أيد عاملة. وليس هناك ما يكفي من العمالة للقيام بذلك. في هذا الجانب، تطرقت "رويترز" إلى هذه المشكلة في مقال نشر العام الماضي حول الرياح المعاكسة التي تواجه شركات التعدين العالمية، التي تضمنت أيضا ارتفاع تكاليف الإنتاج، أصبحت مشكلة نقص العمالة واضحة لأول مرة خلال جائحة كورونا، عندما جمدت عمليات الإغلاق بشكل أساسي كثيرا من حركة الناس عبر الحدود. وعطل الوباء أيضا سلاسل التوريد، ما أدى إلى توقف الإنتاج لعدة أشهر بينما دخلت الدول الموردة الرئيسة في الإغلاق. بعد مرور أكثر من عامين على انتشار الوباء، اتسعت الفجوة بين العرض والطلب على الرقائق عبر جميع المنتجات التي تدعم أشباه الموصلات. من المرجح أن يستمر هذا النقص في أشباه الموصلات في العقد التكنولوجية المهمة خلال الأعوام الثلاثة إلى الخمسة المقبلة.

مع انتهاء الوباء ورفع إجراءات الإغلاق، تمكن الناس من السفر بحرية مرة أخرى حيث يأخذهم عملهم. لكن، لا يبدو أن هذا هو الحال بالنسبة إلى المهندسين، عمال المناجم وسائقي الشاحنات. إذ يبدو أنه لا يوجد عدد كاف من الأشخاص ذوي المؤهلات الخاصة لتلبية احتياجات الصناعة، على سبيل المثال، في بداية هذا العام كان معدل البطالة في صناعة التعدين في الولايات المتحدة متدنيا جدا عند 0.3 في المائة. كان النقص خطيرا جدا أيضا في قطاع النفط والغاز، وأصبح أحد الأسباب وراء نمو إنتاج النفط بشكل أبطأ مما كان ممكنا. الشيء نفسه ينطبق على إنتاج المعادن. في هذا الجانب، قالت الرئيسة التنفيذية لشركة فريبورت ماكموران، هي من كبرى شركات النحاس في العالم، "كان بإمكان الشركة إنتاج المزيد لو كان لدينا طاقم عمل كامل". "وأعتقد أن هذا هو الحال مرة أخرى هذا العام".

بالفعل، هذه مشكلة خطط تحول الطاقة للحكومات. ربما تكون المشكلة الأكثر خطورة لأنه مع نقص إمدادات المواد الخام لمنشآت الرياح، الطاقة الشمسية، السيارات الكهربائية وخطوط النقل، لن تتحقق الأهداف الطموحة التي حددتها هذه الحكومات أبدا، لأن المشكلة عالمية، بالفعل، حذرت أكثر من 100 شركة من أن أوروبا ليست لديها القدرة على الوفاء بالتزاماتها بتحول الطاقة. وقالت شركةWind Europe، "إن أحد أكبر المعوقات هو الافتقار إلى العمال المهرة". وأضافت، "الاستثمارات وحدها لا تصنع الشفرات ولا تبحر بالمراكب ولا تشغل مزارع الرياح. قبل كل شيء، يجب على الحكومات بناء قاعدة المهارات اللازمة"، في هذا الجانب أيضا، أصدرت شركة ماكينزي في وقت سابق من هذا العام تقريرا حذر من أن نقص العمالة الماهرة أصبح أولوية قصوى لصناعة التعدين بسبب حجمه غير المسبوق. السبب هو أن التعدين في الوقت الحالي ليس صناعة طموحة بالنسبة إلى المواهب الفنية الشابة للانضمام إليها. بمعنى آخر، لا يهتم طلاب الجامعات بالاختصاصات المتعلقة بالتعدين. إنهم يختارون مجالات أخرى. وذكر التقرير أنه في أستراليا، كان هناك انخفاض بنسبة 63 في المائة في الالتحاق بهندسة التعدين منذ 2014. وفي الولايات المتحدة كان الانخفاض أكثر اعتدالا، حيث بلغ 39 في المائة منذ 2016، لكنه لا يزال كبيرا. الشباب فقط لا يريدون العمل في مجال التعدين.

السمعة هي بالتأكيد جزء من المعادلة، ولهذا السبب تبذل شركات التعدين الآن كثيرا من الجهد لرسم صورة جديدة صديقة للبيئة لنفسها. هناك كثير من الحديث عن ممارسات التعدين الجديدة، ومزيد من توفير البيئة ومسؤولية أكبر من منظور الانبعاثات، من المحتمل أن تساعد الحكومات المتحمسة لتحول الطاقة من خلال الاعتراف بالدور الحاسم الذي يجب أن يلعبه التعدين في الانتقال بدلا من احتجاج نشطاء البيئة على تطوير منجم نحاس جديد في مكان ما هنا أو هناك. لا توجد طريقة أخرى لتحقيق الأهداف، تحول الطاقة يحتاج إلى التعدين، لكنها ليست مشكلة تتعلق بالسمعة فقط. مع انخفاض معدلات الالتحاق بالمدارس ووصول كثيرين في الصناعة إلى سن التقاعد والخروج من القطاع، يبدو أن هناك عجزا في العمالة في صناعة التعدين. وليس جميع العاملين يمكن استبدالهم بسهولة، حتى لو كان العمل لا يتطلب شهادة جامعية. على سبيل المثال، عدد الأشخاص العاملين في صناعة التعدين الأمريكية انخفض 39 في المائة منذ 1990، مدفوعا بالتحول من الفحم إلى الغاز لتوليد الكهرباء، هذه المواهب لن تعود.

مع ذلك، الشركات لديها عدد قليل من الخيارات، وهي تستخدمها جميعا، مكافآت، رواتب أعلى، وامتيازات إضافية للعمال المحتملين لملء تلك الوظائف الشاغرة. ومع ذلك، لا يوجد عدد كاف من العمالة. وسيستغرق تدريب البعض أعواما طويلة، ما يعنيه هذا هو أن تكلفة تحول الطاقة سترتفع. لأن الرواتب المرتفعة لمهندسي التعدين والكيميائيين ومديري المشاريع وسائقي الشاحنات تؤدي إلى ارتفاع أسعار المنتج النهائي. هذا يعني أيضا أن التحول سيستغرق وقتا أطول. لأنه لا يمكنك بناء كل البنية التحتية التي تتطلبها دون المواد الخام.

أخيرا، هذا يعني أن تحول الطاقة لن يكون سلسا طوال الطريق. إن الجمع بين عجز العرض ونقص العمالة هو مزيج سيئ يقوض التحول. إنه أمر سيئ بشكل خاص عندما تعمل الحكومات في بيئة محفوفة بالمواعيد النهائية غير المؤكدة. في مرحلة ما، قد تحتاج هذه الحكومات إلى البدء بالاعتراف بحقيقة القيود المختلفة التي تجعل جدوى تحول نظام الطاقة الهائل موضع تساؤل.

 

 

نقلا عن الاقتصادية