السعر العادل للعشرة الكبار

17/10/2021 0
عادل عبدالكريم

قبل البدء بالخوض في تبيان الأسعار العادلة او القيمة الجوهرية لأعلى عشرة أسهم من حيث عدد الأسهم المصدرة في السوق السعودي للعام الماضي 2020م، سنحاول التطرق في سطور مبسطة عن الطريقة المتبعة لحساب هذه الأسعار والاشارة ايضا الى ابرز المدارس والطرق المستخدمة لذلك.

تندرج فكرة حساب الأسعار العادلة للأسهم تحت مدرسة التحليل الأساسي حيث تهتم هذه المدرسة بتقدير "القيمة الجوهرية" للسهم عن طريق فحص مجموعة من العوامل مثل التحليل الاقتصادي (المؤشرات الاقتصادية مثل التضخم)، تحليل الصناعة (مثل احتمال دخول منافسين جدد للسوق)، تحليل الشركة (مثل تحليل القوائم المالية).

وبعد ان يتم تحديد هذه العوامل الثلاثة يتم استخدام نموذج تقييم السعر العادل للسهم وذلك بمقارنته بالقطاع او مقارنته بنفسه أي بسعره السوقي الحالي او سعره السوقي في السنة محل التحليل.

وكما أسلفنا سابقا، للوصول الى القيمة الجوهرية للسهم تقوم عدة مدارس باستخدام ادوات رياضية متنوعة للوصول الى النتيجة النهائية والتي تكون بأحد هذه النتائج الثلاث : سهم قيمته الجوهرية أقل من سعره الحالي، سهم قيمته الجوهرية أكبر من سعره الحالي، سهم قيمته الجوهرية تساوي سعره الحالي.

وبتطبيق نظريات احدى هذه المدارس والتي تقوم بالأخذ بعين الأعتبار معلومات أساسية وبسيطة مثل سعر اغلاق السهم في اخر يوم تداول للعام محل التحليل، اجمالي التوزيعات النقدية للسهم في العام محل التحليل، معدل الفائدة/الربح المختار او المستخدم في التحليل وأخيرا عدد الأسهم محل الاستثمار.

وبناء على المعطيات أعلاه وباستخدام معدل فائدة/ربح بواقع 5% وعدد 100 سهم فقط يوضح الجدول التالي القيمة الجوهرية لأكبر عشرة أسهم من حيث القيمة السوقية للأسهم المصدرة في العام 2020م حيث تم استبعاد عدد من الشركات نظرا لعدم وجود توزيعات نقدية في العام محل التحليل:

 

وأخيرا يمكن الإعتماد على القيمة الجوهرية او السعر العادل للسهم مع مجموعة أخرى من المؤشرات التي تساعد المستثمر على ادارة محفظته الاستثمارية بطريقة صحيحة ومنهجية.

 

المراجع:

1-أيهما أفضل .. التحليل الفني أم الأساسي؟. موقع أرقام، 20-08-2019م

2-Fundamental methods of mathematical economics. McGraw-Hill Education; 4th edition (October 1, 2004).

3-Fundamentals of Corporate Finance Standard Edition. McGraw-Hill Education; 10th edition (January 18, 2012).

 

خاص_الفابيتا