وصية من أشيقر قبل حوالي 8 قرون تصور حال نجد في الدين والاجتماع والثقافة والاقتصاد

01/02/2021 2
عبدالله الجعيثن

قرأت كثيراً من الوصايا في موروثنا الشعبي ولكنني لم أقرأ على الإطلاق أدق ولا أتم ولا أحكم من وصية صبيح رحمه الله والتي كتبها سنة 747ه في بلدته "أشيقر" التي كان اسمها آنذاك "عكل" وهي وصية رائعة دقيقة بليغة تدل على التقوى والعلم بالشرع وعلى الثقافة حيث كتبت باسلوب أدبي بليغ محكم فضلاً عن دلالتها على حب الخير والعمل التطوعي ونفع الناس، وهي تعكس حال نجد في القرن الثامن الهجري من النواحي الدينية والادبية والاجتماعية والاقتصاد ايضاً، أو على الأقل تعكس حال الكثير من قرى وبلدان نجد أمثال أشيقر التي خرجت منها الوصية المشهورة التي لشهرتها وضبطها ودقتها وإحكامها التام ضربت بها الأمثال ومنها مثلنا الشعبي:

"اضبط من وصية صبيح"

كما قلدها كثيرون بعده رحمه الله رحمة واسعة، قلدوها في اسلوبها واحكامها وتفعيلها الدقيق الذي لا يكاد يدع شاردة ولا واردة في مجاله الا ذكرها ونص عليها بحيث ينطبق على هذه الوصية المثل الشعبي المصري:

"ما تخر الماء"

فلا يستطيع أحد ان يفسر بعض فقراتها على هواه او يعبث بها لأنها محكمة مفعلة في غاية الدقة والضبط وهذا يدعو للإعجاب الشديد..

(صبيح)

وهو صبيح بن مساور عاش في القرن الهجري في بلدة أشيقر المسماة آنذاك (عكل) وكان رحمه الله مملوكاً لعقبة بن راجح بن عساكر بن بسام، ورأى فيه سيده صلاحاً بالغاً في عمل الدنيا والآخرة مع الزهد والصدق فأعتقه لوجه الله تعالى ووهبه قطعة أرض فقام صبيح بإحيائها وزراعتها بكل همة وجد بهدف خدمة المجتمع لوجه الله تعالى، أما هو فزاهد صالح يكفيه ما يقيم أوده ليصرف كل وقته للعبادة والعمل..

وقد ورد تفصيل ذلك في كتاب (من آثار علماء أشيقر) للأستاذ سعود بن عبدالرحمن اليوسف ص 237وما بعد وفي كتاب (من تاريخ منطقة الوشم: أشيقر) للأستاذ حمد بن عبدالعزيز الضويان ص 48- 88ومنه نقلنا صورة المخطوطة او الوصية لا تختلف في الكتابين وقد نقلها المؤلفان الكريمان (ديوان أوقاف الصوام في أشيقر..

(وثيقة وقف صبيح)

والوقف في اللغة هو الحبس

وفي الشرع المطهر الوقف هو حبس أصل المال من مزرعة أو عقار ونحوهما وصرف منافعه في سبيل الله لما ينفع المسلمين، وهو عمل جليل دينياً واجتماعياً واقتصادياً خاصة إذا فصل موقف المال أوجه الإنفاق في الأهم فالأهم، كما فعل صبيح في و صيته على وقفه (وهي مزرعته)..

ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

"إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث:

صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له"

والوقف الذي ريعه يعود على فقراء المسلمين وعلى ما ينفع المجتمع ولا يكون للورثة مقابل أضحية ونحوها من افضل انواع الصدقات الجارية..

وسوف نقدم الآن نص وصية صبيح رحمه الله ليرى القارئ مدى ضبطها وإحكامها وحسن نية صاحبها وحبه للخير وليرى فيها جزءاً من واقع نجد قبل 8قرون.

(نص وصية صبيح)

بسم الله الرحمن الرحيم وبه أستعين

هذا ما وقف وحبس وأبد العبد الفقير إلى الله سبحانه الحاج صبيح عتيق عقبه حيطانه في عكل على بئر الغطفاء ولهن من الماء ثلاث وقعات ونصف على بئر الغطفاء بحدودهن وحقوقهن أرضهن ونخلهن ومائهن ونمائهن وكل حق هو لهن داخل فيهن أو خارج عنهن يحدهن من الغرب سور القرية ومن الشمال البئر وطريق المسلمين ومن الشرق حويط أبا شقير ومن الجنوب الجفره والقطيعة والأحيمري وقفاً حبساً مؤبداً محرماً بجميع محارم الله تعالى التي حرم بها الزنا والربا وشرب الخمر وأكل الميتة والدم ولحم الخنزير وقتل النفس بغير حق وقفاً قائماً على أصوله جارياً على رسومه قائماً على سبله ماض لأهله جائزاً لهم لا يزده مرور الأيام والأزمنة إلا تأكيداً ولا يكسبه تقلب الأوقات إلا تمهيداً وتأبيداً ولا يحله تطاول أمد ولا تقادم عهد وكلما تطاول عليه زمان أبده وكلما أتى عليه عصر جدده وأكده لا يزال ذلك كذلك ما دامت الدنيا وأهلها حتى يرث الله الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين وليجدد في كل عصر ذكره وتسمع الأسماع ما ذكر فيه من تجديد حكمه لينقله الخلف من السلف ولا يتعرض لإبطاله التلف وتنقبض عنه الأطماع الكاذبة وتقصر عن تناوله الأيدي الظالمة لا يزال هذا الأمر جارياً في هذا الوقت المذكور على شرائطه المذكورة والأحكام الموصوفة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين وولي الوقف المذكور إمام الجامع وله سدس حايط ونصف سدس حايط فإن كان الإمام فيه ضعف فيساعده المصلح من آل عقبه وإن ترك الإمام الولاية وكان الوالي غيره فليس له شيء ويبدأ الولي بعمارة الوقف وكلما يزيد في نمائه ثم ما حصل منه فيخرج منه دلو وحبلها على بئر للعصاية فإن تعطلت بئر العصامية جعلت على بئر غيرها مما ينتفع به المسلمون وفيه أيضاً ستون صاعاً تكون لمن يموت أكفاناً ولم يخلف ما يكفنه من أهل عكل وأهل الفرعه وأهل شقرا وما فضل بعد ذلك أطعمه الولي في شهر رمضان المعظم ويكون سماطاً في ليالي الجمعة وليالي الخميس وليالي الاثنين ويفرق منه ثلاثون صاعاً على الأرامل اللاتي يستحين ويشتهين ولا حرج على من حضره في الأكل منه سواء كان غنياً أو فقيراً أو بدوياً أو حضرياً وإن أصاب الناس مجاعة في غير شهر رمضان أطعمه الولي في ذلك الوقت إذا رأى الصلاح في ذلك ولا حرج على الولي ومن حضره فيما يأكلون عند الجذاذ ولا يحل لأحد من خلق الله تعالى يؤمن بالله واليوم الآخر أن يعترض هذا الوقف بظلم أو نقصان ولا تغيير ولا تحريف فمن فعل ذلك أو أعان عليه بقول أو عمل أو مشورة فالله حسيبه وطليبه ومجازيه ومعاقبه ومسائله يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وماهم بسكارى ولكن عذاب الله شديد يوم الطامة يوم الحسرة والندامة يوم يعض الظالم على يديه يوم الواقعة يوم الآزفة يوم الراجفة يوم الحاقة يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون يوم العرض يوم النشور يوم لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن و الده شيئاً يوم يقول الكافر ياليتني كنت تراباً يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار يوم يقوم الروح والملائكة صفاً لا يتكلمون إلا من أذن له ا لرحمن وقال صواباً يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد ومن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره وعلى المتعرض لهذا الوقف لعنة الله والملائكة والناس اجمعين ولا يقبل الله منه صرفاً و لا عدلاً ولا فرضاً ولا نفلاً وعجل الله فضيحته في الدنيا وضاعف له العذاب في الآخرة وجعله من الأخسرين أعمالاً الذين ضل سعيهم في الحيوة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعاً فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم كملت وثيقة الأصل بالتمام من غير تحريف وهجرتها سنة سبع وأربعين وسبعمائة وهذه النسخة مكتوبة من وثيقة كتبها علي بن شفيع بيك رحمه الله من وثيقة الأصل وكانت الأولى قد فنيت من طول الوقت فسبحان من لا يفنى ولا يموت وتاريخ الوثيقة التي كتبها علي بن شفيع رحمه الله من وثيقة الموقف كان يوم النصف من رمضان المعظم سنة تسعين وثمان مائة من الهجرة النبوية على مهاجرها أفضل الصلاة والسلام ثم قال علي بن شفيع رحمه الله حضر عبدالله بن بسام على هذه النسخة المباركة وكتب بيده حضر أحمد بن سليمان بن منيف بن بسام وكتب بيده حضر عبدالله بن شفيع وكتب بيده حضر حسن بن عبدالله بن بسام وكتب بيده حضر علي بن أحمد بن ريس وكتب بيده حضر عبدالله بن غملاس بن حجي وكتب بيده حضر أحمد بن محمد بن منيف بن بسام وكتب بيده وصلى الله على خير خلقه محمد وآله وصحبه وكتب هذه الوثيقة من الوثيقة الثانية بعدما فنيت الأولى وخشي من فناء الثانية أو ذهابها حرفاً بحرف بما احتوته معانيها وبما اندرجت مثانيها محمد بن احمد بن محمد بن منيف بن بسام القاضي الحنبلي منصوب الشرع الشريف المطهر بتاريخ تاسع عشر من شهر رمضان المعظم من شهور سنة ست وثمانين وتسع مائة من الهجرة النبوية على مهاجرها أفضل الصلاة والسلام.

 

 

 

نقلا عن الرياض