العمل عن بعد من منظار اقتصادي

04/01/2021 0
د.صالح السلطان

من آثار جائحة كورونا أن العمل عن بعد لطائفة كبيرة من العاملين والأعمال والنشاطات والمنشآت أصبح واقعا وعادة. وهنا يطرح سؤال عن مدى ديمومة هذه العادة. وجواب السؤال يعتمد على معرفة الآثار والتأثيرات والمحاسن والعيوب المستندة إلى ظروف كثيرة لا يخفى مجملها على الإخوة القراء. هناك من يتحدث فقط عن الإيجابيات، وهناك من يتحدث فقط عن السلبيات. والأمانة العلمية والعملية تقتضي التطرق للجانبين بعدل وموضوعية. وفي كل الأحوال، هناك ما يشبه اليقين أن الأوضاع لن تعود بعد اختفاء فيروس كورونا، إلى أوضاع ما قبل كورونا. فقد حدثت تغيرات لها تأثيرات في حكم المستدامة.

في جانب المحاسن واضح أنه حصل تخفيض في تكاليف ومصروفات المنشآت المرتبطة بمكان الدوام. وحصل انخفاض نسبي في زحام الشوارع. وتوافرت حرية ومرونة في الدوام أكثر. ومن جانب الموظف، توافر مزيد مرونة عملية ووقت أطول لأمور غير الوظيفة. اتسعت فرص المنشآت في توظيف كفاءات من أماكن بعيدة. من جهة الابتداع والاختراع، فإن طبيعة العمل عن بعد تحفز على تطوير أساليب أداء وتطوير طريقة استخدام الأجهزة ومتطلبات العمل. وستزيد الطلب على برامج مسهلة للاستفادة من التغيرات التقنية التي تشهدها سوق العمل.

تلك المحاسن لها متطلبات وأساليب. تحقيق المحاسن يتأثر بقدر مهارة التواصل. وهذه المهارة مؤثرة في مستوى الأداء. كما تتطلب توافر الأدوات والأجهزة وهذا قد لا يتاح في حالات. من المؤثرات مستوى التحفيز والمشاركة والتنظيم.

هناك تأثير في الطلب على العمل. فمثلا، ما مدى تأثير العمل من البيت في نوعية الوظائف والمهارات؟ سيزيد الطلب على مهارات على حساب مهارات. وستزيد أهمية الخبرات. أما الطلب على التجهيزات والأدوات المتناسبة مع العمل عن بعد ففي ازدياد. عندما يكون مكان العمل بعيدا كثيرا عن البيت، فإنك تجابه متاعب للوصول إلى مكان العمل. حتى مع توفير المواصلات العامة، ستخف تلك المصاعب لكنها لن تختفي. وعامل الوقت قد يزيد. في المدن الكبيرة يقطع كل من يعمل من حيث المتوسط ما يزيد على 15 كلم يوميا ذهابا وإيابا. ومع الزحام وأعمال الطرق تزيد حدة المشكلة.

من محاسن العمل من البيت حصول مرونة حيث يمكن أداء بعض الأعمال في أوقات خارج وقت العمل المعتاد، في المقابل يستخدم بعض وقت العمل المعتاد للراحة أو إنجاز أمور تخصك.

هل يدفع العمل من البيت إلى زيادة تركيز الموظف على أداء العمل؟ وجهة نظر لها مؤيدون وغير مؤيدين، والأمر يتطلب مزيد تقص. أيضا يدفع العمل من البيت إلى زيادة ثقة المنشأة بالموظف. كما أنه يفتح للموظف آفاقا جديدة أو يعطيه مزيد تحفيز على اكتشاف فرص لم يكن متاحا اكتشافها بالقوة نفسها من خلال العمل في مقر المنشأة.

ما سبق عن المحاسن فماذا عن العيوب؟ وماذا عن جوانب قد تثير أو تصنع إشكالات؟

العمل من البيت يقلل الخصوصية وأمان معلومات الوظيفة أو المنشأة. رغم محاسن التقنية والعمل من المنزل، لكنها تعرض خصوصيات الشركات ومعلوماتها الخاصة وبعضها سري تعرض كل ذلك لمزيد مخاطر.

متى يبدأ وينتهي الدوام؟

بداية ونهاية الدوام معروفة عندما تذهب للعمل. لكن عندما يأتيك العمل في البيت، فإن ما كان معروفا أصبح مثار جدل وغموض أو تأويل. ويتوقع في حالات كثيرة أن يطلب من الموظف الذي يعمل من بيته أن يعمل لساعات أكثر مما تعاقد عليه.

العمل من البيت يسهل على البعض وليس على الكل. بعض الناس يجدون صعوبة في إنجاز أعمال وهم في بيوتهم. وبيوت كثيرة لم تصمم أو تنفذ على أساس أن العمل يؤدى منها. وهناك أعمال لا يناسبها العمل من البيت أو يقلل مستوى أدائها.

هل تزيد إنتاجية الموظف؟

قد تزيد حيث إن الموظف أقل عرضة لظروف في مقر المنشأة تتسبب في تقليل تركيزه. لكن في المقابل، الموظف صار تحت رقابة وإشراف ومتابعة أقل، ما يؤثر سلبا في الأداء والإنتاجية لدى نسبة كبيرة من العاملين. والأمر يتطلب مزيد تمحيص.

ما التأثير الصحي للعمل من البيت؟

يرى كثير من المختصين أنه صحي أفضل. ويوفر الوقت والإجهاد المكتبي وفرصة لنوم أفضل. لكن قد يرى أن العكس قد يحدث. دفع الموظف لعادات أقل صحيا، مثل التوسع في السهر.

العمل في البيت يوفر فرصة لتناول وجبات طعام أكثر صحية. لكنه ليس بالضرورة أن يحدث دوما.

العمل في البيت يوفر على المنشآت مصروفات مكان وكهرباء وأدوات وتجهيزات مكتبية. لكنه يفتح نقاشا عن مسؤولية المنشأة أن تدفع للموظف زيادة على الأجر المتفق عليه لتغطية مصروفات يتحملها الموظف لأداء أعمال من بيته.

الحاجة إلى الإجازات المرضية والاعتيادية تقل مع العمل من البيت. وقد يفقد الموظف ميزات تمنح له. والعمل من البيت يزيد العزلة. وهي في الغرب أقوى من بلادنا بسبب أن الترابط الاجتماعي لديهم أصلا ليس بقوي.

تطوير أداء العاملين وتحسن مهاراتهم وما إلى ذلك أصعب من حالة وجودهم في مقر المنشأة. ومن الصعوبات أن البعض غير مستقر في بيته، أو يتعرض لظروف تضعف تركيزه في العمل.

والموضوع طويل، وهذا ما تيسر توضيحه ضمن الحيز المتاح.

 

نقلا عن الاقتصادية