نصائح وارشادات قبل حلول موسم الامطار

03/12/2020 0
سعيد معيض

مع قرب دخول فصل الشتاء , وما يصحبه من تزايد في احتمالات هطول الامطار على مختلف مناطق المملكة , تستنفر الدولة أجهزتها لمواجهة كافة الاحتمالات المترتبة على نزول الامطار , من خلال بث الرسائل التوعوية عبر مختلف المنابر الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي للحد من الاخطار والاثار المترتبة على هطول الامطار.

الأمطار هي زينة الأرض , بها تروي المخلوقات الحية عطشها , ويرتفع منسوب المياه الجوفية , وتجري الاودية , وتخضر الأرض وتزدان , ولكن هطول الامطار لا يخلو من اضرار ولا سيما اذا كانت بكميات عزيرة , حيث تحصل خسائر مادية كبيرة في بعض الأحيان , وقد يكون هناك خسائر بشرية , ولهذا فمن الواجب على الجهات ذات العلاقة اتخاذ التدابير اللازمة قبل حلول موسم الامطار للحد من هذه الخسائر , ومن تلك الاستعدادات على المستوى الحكومي أو المؤسسي على سبيل المثال:

- التأكد من جودة تصريف المياه في الشوارع وسلامتها , من خلال المراقبة والتفتيش , أو من خلال تقييم التصريف في مواسم الامطار السابقة , وتنظيف وإصلاح قنوات التصريف , واستحداث قنوات جديدة اذا ظهرت الحاجة الى ذلك في بعض الأماكن.

- الاستعداد المبكر لأي طارئ من قبل الأجهزة ذات العلاقة مثل إدارة الطرق والبلديات والدفاع المدني والصحة والارصاد وغيرها.

- وضع خطة إعلامية تستهدف التوعية والتثقيف والتحذير من المخاطر المحتملة وقت الامطار , واعداد مواد توعوية تبث عبر وسائل الاعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي للحد من هذه الاخطار.

وعلى المستوى الفردي , يمكن للأفراد اتخاذ العديد من الإجراءات والتدابير الخاصة , للحد من الاضرار المادية او البشرية عليهم وعلى أسرهم ومنها على سبيل المثال:

- التأكد من سلامة المبنى , وعدم وجود تسرب من الأسقف أو الجوانب داخل البيت , من خلال تجارب سابقة, والعمل على اصلاح أي تسرب باستخدام المواد العازلة وغيرها من الحلول , لما يسبب مثل هذا من اضرار مادية على البيت , وسلامته.

- تركيب أجهزة مانعة الصواعق , اذا لم تكن موجودة في البيت للحد من تأثير الصواعق على الأجهزة الكهربائية , وعلى البيت ومن فيه بشكل عام.

- صيانة السيارات , والتأكد من سلامتها , ومن ذلك التأكد من سلامة الإطارات , وعدم وجود مسح كبير بها قد يسبب لا سمح الله انزلاق السيارة وانحرافها عن مسارها وقت الامطار , وكذلك التأكد من جودة مساحات زجاج السيارة لأن تعطلها أو عملها بشكل ردئ قد يؤدي الى حجب الرؤية أثناء القيادة أثناء هطول الأمطار مما قد يؤدي الى حوادث خطيرة لا سمح الله.

- كما يجب على الجميع الالتزام بالتوجيهات العامة للدفاع المدني والجهات ذات العلاقة , وخاصة عدم عبور الأودية , والبقاء في البيوت او السيارات وقت هطول الامطار , ومتابعة تنبيهات هيئة الأرصاد.

وختاما نسأل الله تعالى أن يجعل ما ينزل علينا أمطار خير وبركة وأن يعم بنفعها سائر أرجاء البلاد.

 

خاص_الفابيتا