الأسواق والتعطش للأخبار الإيجابية

07/03/2010 0
حسان بن عبدالله علوش

قد لا يكون مفاجئا للبعض ارتفاع أسواق الإمارات اليوم خصوصا دبي عندما يستشعر مدى الحاجة للأخبار الإيجابية ومدى تأثير تلك الأخبار على السوق وتداولاته.

مؤشر دبي ارتفع اليوم بقوة وبنسبة فاقت 2% واستقر فوق مستوى 1600 نقطة بـ 22 نقطة، وتداولاته ورغم قلتها نسبيا إلا أنها تزيد عن ضعفي تداولاته في الأيام السابقة التي بالكاد وصلت إلى 100 مليون درهم.

السبب الرئيس في ارتفاع سوق دبي اليوم هو ارتفاع سهم إعمار (المؤثر الأكبر على المؤشر العام للسوق) بعد أن نقلت وسائل إعلام موافقة هيئة تنظيم الأسواق المالية الهندية لشركة إعمار إم جي إف الهند التابعة لإعمار العقارية على طرح أسهمها للاكتتاب العام.

للمعلومية فإعمار العقارية تملك 41% من إعمار إم جي إف – الهند، وطرحت الشركة في 2008 لاكتتاب عام سابق تم إلغاؤه حينها بسبب ظروف السوق.

من المؤكد أن حصيلة الاكتتاب المزمع ستستخدم في التوسعات والمشاريع أو في سداد الديون وكلاهما عامل إيجابي.

بصرف النظر عن تفاصيل الخبر، فإن رسالة السوق وصلت بعد انخفاض متتالي وضعف غير مسبوق في التداولات، وهذ الرسالة هي: ارتفاع المؤشر العام يتناسب طرديا مع الأخبار الإيجابية. 

وليس بعيدا من دبي سوق أبو ظبي الذي ارتفع أيضا اليوم بنسبة قاربت 1%، وتأثر بخبرين إيجابيين أيضا، هما دعم حكومة أبو ظبي لشركاتها لاسيما منها التي تم تخفيض تصنيفها مؤخرا من قبل موديز، أما الخبر الآخر فهو بدء دانة غاز بإنتاج الغاز من أحد الحقول واكتشاف حقلين آخرين، كل ذلك كان عوامل دعم للسوق وشركاته النشطة كدانة.

هناك أخبار إيجابية عديدة وليست أمور الشركات ظلامية وسوداوية إلى الحد الذي انخفضت فيه الأسهم والشركات والسوق، لكن المبادرة بالمشاريع الإيجابية من قبل الشركات والعمل على إنهاء الوضع السلبي الذي حل في الأزمة ونشر وإعلان تلك المبادرات الصادقة في شكل أخبار إيجابية صادقة هو المؤثر الإيجابي الأبرز الذي تتعطش له الأسواق.