دعوة للابتكار

23/06/2020 0
راضي الحداد

الدلائل العلميه التي تحدث في خضم الاحداث والتي تنبأ الى حدوث تغير ما في هذا الواقع سواء كان واقعا اقتصادياً أو سياسياً أو اجتماعياً تحتاج الى مهاره في اكتشافها ولا يتسنى ذلك إلا لندره من الناس يتجاهلها الكثيرون الذين يتصرفون ويبنون ارائهم على الاتجاه العام السائد.

الأشخاص الموهوبين الذين يستطيعون ملاحظة دلائل التغير وتغير   الإتجاه العام يصطدمون بعقبات اخرى وهي كيف يستثمرون موهبتهم في اكتشاف دلائل التغير وخصوصاً إذا كان ذلك يحتاج الى دعم من ا لآخرين سواء مادياً أو معنوياً أو أي شكل من أشكال الدعم.

في مجال الاستثمار المالي، لاحظوا عندما ارتفعت الأسهم العالمية وخصوصاً أسهم القطاع التكنولوجي   ولاحظوا أزمة سوق الاسهم السعودية في عام 2006م، وازمة سوق العقار، وكان حجم التداولات مرتفعا مما يعني أن الكثير من المستثمرين يتعايشون مع الواقع والاتجاه العام. ويميلون الى شرح هذا الواقع أكثر من فهم هذا الواقع، ولاحظوا مصطلح (شرح وفهم) انهما مفهومان مختلفان يمكن من خلالهما تصنيف الناس، الذين يفهمون الواقع باستطاعتهم ملاحظة رصد الدلائل العلميه على تغير الاتجاه. وقليلاً من هؤلاءك القله الذين يستثمرون معرفتهم بتحويلها الى قرارات تعود بالمنفعه. قد يجادل البعض أن مثل هذه القرارات قد تنطوي على مخاطر وقد تكون مخاطر كبيرة. ولكن في اعتقادي أن مثل هذه المخاطر يمكن تبريرها في ظل العوائد المرتفعه في المنظور الكلي وفي الغالب العام يفكر الناس بالتكلفه ذات الذيل الواحد. تكلفة اخذ المخاطر ولكن دعونا نفكر في التكلفة ذات الذيل الاخر تكلفة تجنب المخاطر واحب ان استعير تعبير لBlack فيRocks  في عرضهم للرؤيتهم الاستثماريه لعام 2013  المخاطر في الاصول الامنه( Danger in safety ) و استعين بمثال يوضح تكلفة تجنب المخاطر.

لنفترض أن أحد الاطباء اكتشف دواء يمكن عن طريقه علاج بعض حالات الامراض الخطيره والتي تهتك بجزء كبير من البشر وفي سبيل تجربة هذا الدواء قد تكون هناك مخاطر في فقدان الحياة لعدد من المرضى. إذا توفرت عوامل سلبيه تتمثل في ملاحقة هذا الطبيب قضائياً في حالة فقدان الحياة لعدد من البشر فإن مثل هذا المخاطر السلبية قد يعيق أو يؤخر تطوير هذا العلاج وان عدم تقبل مثل هذه المخاطر قد تؤدي الى فقدان الكثير من المنافع. 

ان مخاطر التفكير خارج النسق العام ،  اتخاذ قرارات استثماريه جريئه ، والتفكير خارج الصندوق له  مخاطره ولكن بدون تقبل هذه المخاطر قد يكون من الصعب حدوث قفزات في المنفعه وفي  التطور وخصوصاً اذا كان هؤلاء الاشخاص يتصفون بالمهاره والخبره ولديهم مؤهلأتهم العلميه  والتي من خلالها يمكن التكهن بإن نسبة  المنافع في التطور الكلي تشجع وتقبل مثل هذه المخاطر، ملخص الفكره وهدفها تشجيع القرارات التي تنطوي على الجراءه والتي تخالف الاتجاه العامه في التفكير، وتشجيع وتقبل مخاطر هذه القرارات في جميع اتجاهات الحياه ،   لأن مثل هذه القرارات وحدها التي تحدث قفزات يستفاد منها بشكل كبير ويستمر تاثيرها امداً طويلاً.

وادعو القارئ ان يكتشف بنفسه الكثير من هذه القرارات التي اثرت على الجميع في جميع نواحي الحياة. انها دعوه للابتكار واتخاذ القرارات الجريئه.

 

خاص_الفابيتا