ضريبة القيمة المضافة تحديات وتداعيات (1-2)

15/06/2020 1
مصطفى الإبراهيم

في الحادي عشر من مايو أوضح معالي وزير المالية ووزير الاقتصاد والتخطيط المكلف الاستاذ محمد بن عبدالله الجدعان أهمية اتخاذ الخطوات الاقتصادية الضرورية للحفاظ على الاستدامة الاقتصادية والمركز المالي القوي للمملكة، ومن ضمن حزمة القرارت كان رفع ضريبة القيمة المضافة من 5% الى 15%.

في وقت كانت اسعار النفط الخام تتداول تحت مستوى الثلاثين دولار، وكانت أسعار النفط الخام السعودي تقدم بتخفيضات مغرية الى المشتريين الصين والهند وأوربا و ذلك للحفاظ على حصة المملكة الرئيسية في سوق الخام.

وحتى يتم تدعيم الخزينة العامة رأت وزارة المالية ولجنة من المختصين ضروروة أتخاذ حزمة من القرارات لتعويض نقص الإيرادات الناتج عن انخفاض اسعار البترول من جهة وارتفاع المصاريف نظراً لمرور العالم بجائحة كورونا من جهة أخرى.

حتى وقت قريب كانت أغلب توقعات بيوت الخبرة تشير الى استمرار إنخفاض أسعار النفط حتى وقت ليس قريب، بينما بدأت الاسعار أخذ منحنى تحسن تدريجي منذ منتصف الشهر الماضي حتى جاوزت أسعار مزيج برنت مستوى 43 دولار مطلع الأسبوع الحالي.

لم تختزل وزارة الطاقة جهداً بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان لقيادة منتجي النفط من أوبك وخارجها لإبرام الأتفاق التاريخي لتخفيض الإنتاج، و حرصت الزراة على إلتزام أغلب الأطراف الوفاء بحصصهم المنصوص عليها في الإتفاق، كما قامت بتقديم تخفيضات أضافية تطوعية بالشراكة مع دولة الأمارات والكويت لتعزيز الإتفاق.

في الجهة المقابلة ساهمت البيانات القادمة من الصين على تشجيع صعود الأسعار، الطلب على منتجات الوقود في الصين على سبيل المثال عاد بشكل ملحوظ مقارباً لمستويات ما قبل أزمة كورونا، كما يُتوقع عودة الطلب على المنتجات التكريرية الصينية مع الرجوع التدريجي للإقتصاديات العالمية الأخرى التي أعلن عدد منها الحد من أجراءات الإغلاق الأحترازي وبدء العودة التدريجية للحياة الطبيعية.

وهذا ما أشار له معالي وزير الطاقة بالأمس بأن أسعار بيع منتجات النفط السعودي المعلنة لشهر يوليو تعكس التحسن الملموس على مستويات الطلب العالمي، حيث أعلنت أرامكو السعودية عن اسعار بيعها لمنتجات النفط الخام لهذا الشهر مطلع الأسبوع.

وحسب ما ورد في نشرة الاسعار الرسمية قامت الشركة برفع أسعارها بما يصل الى سبعة دولارات واربعين سنت أعلى من أسعار البيع في شهر يونيو للمشتريين في آسيا.

وهذا ما يعني ارتفاع أسعار البيع ما يقل بقليل عن العشرين دولار في بعض المنتجات ما بين 11 مايو وحتى 10 يونيو.

يتبع...

 

خاص_الفابيتا