اقتصادنا كجبل طويق

28/10/2018 0
ياسر بن فيصل الشريف
المملكة العربية السعودية مصممة على تحدي التحديات ومواجهة العقبات أمام المتغيرات والإنجازات والنقلات الاقتصادية التي تسعى لتحقيقها على أرض الواقع في مختلف ربوع وطننا الغالي.

وقد ظهر ذلك جليا في حديث سمو ولي العهد الامير محمد بن سلمان امام منتدى مستقبل الاستثمار عندما اكد انه سيخوض حربا اقتصادية لتغيير المملكة والشرق الاوسط الذي يتوقع ان يكون أوروبا خلال الخمس سنوات المقبلة.

ولي العهد يمتلك إرادة وعزيمة قوية مستندا على شعب عظيم لتغيير وجه المملكة والمنطقة اقتصاديا من خلال تحولات وتحالفات كبرى ومشروعات عملاقة تسهم في جعل المملكة محور الاقتصاد العالمي.

ان الإرادة التي تتمتع بها المملكة ليست كلام إنشائي مرسل ولكن هي ترجمة لواقع تقوده الأرقام والمتغيرات الاقتصادية والمشاريع العملاقة فالمملكة تطرح ميزانية تريليونية في عام 2019 وهي الأضخم في تاريخها، وتمتلك واحدا من اكبر الصناديق السيادية في العالم برأسمال 400 مليار دولار العام الحالي ويستهدف التريليون دولار عام 2030، كما ان تنويع مصادر الدخل بدأ يؤتي ثماره فقد ارتفعت العوائد غير النفطية بنسبة 48% لتبلغ 211 مليار ريال في الربع الثالث من 2018.

هذه نماذج من التوجهات وما تحتضنه المملكة من مشاريع عملاقة تم اطلاقها مثل نيوم الذي يقع بين المملكة ومصر والأردن ويربط ثلاث قارات اسيا وافريقيا وأوروبا، ومشروع القدية ومشروع البحر الاحمر .

إن مبادرة مستقبل الاستثمار تعد الأهم والأبرز في المنطقة وهي ليست مجرد مؤتمر ولكنه حدث تاريخي ضخم يضم النخبة من القادة والمسؤولين وعدد من قادة الاعمال والمفكرين والخبراء ورجال الاعمال، وقد شهدت توقيع العديد من الاتفاقيات بعشرات المليارات وإقامة الشراكات وبحث فرص التطوير مما سيكون لها عوائد وفوائد اقتصادية على المملكة والمنطقة.

من هنا نؤكد على ان المملكة العربية السعودية مقبلة على تغير نوعي في الاقتصاد لتصبح واحدة من مصاف الدول الكبرى خاصة في ظل تقدم تصنيفها العالمي لتحتل المرتبة 18 ضمن اكبر 20 اقتصاد في العالم، وقد لمس الجميع التغير في أرباح العديد من الشركات في المملكة وبخاصة مع بداية النصف الثاني من العام الجاري، فالمملكة تسير في الاتجاه الصحيح نحو إقامة اقتصاد قوي يقوم على التنوع في مصادر الدخل وتوفير فرص العمل للسعوديين وتخفيض معدلات البطالة.

وتستمر النجاحات للمبادرات محققة الإنجازات في ظل الادارة الحكيمة التي تقود المملكة نحو آفاق اقتصادية  تصل إلى أفاق واسعة وشعب عظيم همته عالية مثلما قال ولي العهد نعيش بين "شعب جبار وعظيم،  وإن همة السعوديين مثل "جبل طويق" ولن تنكسر.