سعر البترول يواصل معراجه إلى عنان السماء

13/05/2018 3
د. أنور أبو العلا

في مقال زاوية الأحد الماضي ختمناه بالسؤال المسك: إلى أين سيتجه سعر البترول؟ والجواب يجب أن يستند على أساسيات السوق وليس على التخمينات.

لقد سبق في مقالي في هذه الزاوية بتاريخ 7 ديسمبر 2014 (قبل أربعة سنوات) بعنوان: «أساسيات الطلب على البترول» استعرضت جميع العوامل (الأساسية والثانوية) التي تؤثر في منحنى الطلب وبالتالي تحديد السقف الأعلى لسعر البترول.

الآن سأعود إلى مقالي القديم المذكور أعلاه وأطبق أساسياته حرفيا على رحلة العودة لسعر برميل البترول الخام إلى مساره الطبيعي كما ترسمها أساسيات السوق (fundamentals) وليس الثانويات على المدى الطويل.   

واضح من المقدمة أعلاه أنني سأستبعد العوامل الثانوية (أي: الجيوسياسية، والحروب، واستخدام البترول كسلاح، والمقاطعة، والمضاربين) وأركز على العوامل الأساسية (أي: مؤشر الدولار، والنشاط الاقتصادي العالمي، وأسعار البدائل، وأسعار المكملات).

أولا مؤشر الدولار: سعر برميل البترول الفعلي للدولة المشترية هو سعر البرميل بالدولار مضروب في عدد وحدات عملة هذه الدولة لشراء دولار واحد. لذا فإن سعر صرف الدولار بالنسبة لعملة الدولة المشترية للبترول هو العامل الأول في تحديد طلبها للبترول.

إذن العقبة الأولى في طريق ارتفاع سعر البترول هو ارتفاع مؤشر الدولار فوق 96.5 (وهو مستبعد الآن وفقا لتقديري الشخصي)، لكن الأهم هو سعر صرف الدولار بعملة الدولة المعنية فالبنسبة للصين يهمها سعر شراء الدولار باليوان، وبالنسية لليابان شراء الدولار بالين، وللدول الاوربية شراء الدولار باليورو وهكذا، وأنا شخصيا أتوقع أن الدولار لن يصعد -في المدى المنظور- إلى المستوى الذي يمنع نمو الطلب على البترول.

ثانيا النشاط الاقتصادي: أنا أتوقع أن النشاط الاقتصادي العالمي سينمو بمتوسط معدل سنوي لا يقل عن 2.15 % إلى العام 2050، وهذا بدوره سيؤدي (وفقا لتقديري الشخصي) الى نمو الطلب العالمي على البترول بمتوسط معدل سنوي 0.80 % فيصل الطلب على البترول الى 126.84 مليون برميل في اليوم العام 2050.

ثالثا البدائل: أهم البدائل التي ستخفض معدل نمو الطلب على البترول هي السيارة الكهربائية فمن المتوقع ان ينخفض معدل نمو طلب البترول السنوي بمقدار 0.25 % فينخفض معدل نمو الطلب المرتبط بنمو الاقتصاد العالمي الى 0,55 % بدلا من 0,80 % لكن هذا الانخفاض سيعوضه نمو المكملات كما سيتضح أدناه في رابعا.

رابعا المكملات: يوجد عوامل أساسية أخرى لها تأثيرها على نمو الطلب على البترول. بعضها مباشر كنمو الطلب المتزايد على البتروكيماويات. وبعضها غير مباشر كنمو السفر والسياحة وبالتالي يزداد الطلب على وقود الطائرات.

أقتصر حديثنا اليوم على أساسيات جانب الطلب وسنؤجل حديثنا عن أساسيات جانب العرض إلى -إن شاء الله- زاوية الأحد القادم.

نقلا عن الرياض