تقدير قيمة أرامكو من وجهة نظر المالكين 1 – 2

30/07/2017 7
د. أنور أبو العلا

جميع التقديرات لقيمة أرامكو السوقية المنشورة تم تقديرها من وجهة نظر المستثمرين الذين يرغبون في استثمار أموالهم في مشاريع آمنة تدر عليهم عوائد تنافسية للعوائد التي يمكنهم الحصول عليها لو استثمروا أموالهم في المشاريع المماثلة الأخرى. ولقد توقعت أرامكو في موقعها أن يبلغ إجمالي قيمة أرامكو السوقية 2.5 تريليون دولار وهذا أعلى تقدير منشور لقيمة أرامكو.

لكن تراوحت تقديرات الجهات المتخصصة الأخرى لقيمة أرامكو بين 400 مليار دولار و1.8 تريليون دولار حسب معدل الضريبة الذي ستفرضه حكومة المملكة على إيرادات الشركة.

يبلغ احتياطي أرامكو 311 مليار برميل مكافئ (261 مليار برميل بترول + 50 برميل مكافئ غاز) ويبلغ متوسط انتاجها اليومي 13.5 مليون برميل مكافئ. ومعنى هذا انه وفقاً لمعدل الانتاج الحالي فإن الاحتياطي المُعلن يكفي نظرياً لمدة 63 سنة الى العام 2081.

أنا هنا سأقوم بتطبيق النظرية الاقتصادية للموارد الناضبة الواردة في سبع عشرة صفحة (من الصفحة 5 إلى الصفحة 21) من مقدمة رسالتي للدكتوراه لتقدير القيمة السوقية من وجهة نظر الجهة التي تملك 311 مليار برميل مكافئ من الهيدروكربونات تحت الأرض.

سأفترض ان السعر سيكون 52 دولاراً للبرميل عام 2018 وبأنه سينمو بمعدل سنوي متواضع قدره 4 % (2.5 % معدل التضخم + 1.5 % مقابل الندرة). وبذا سيصل السعر 105 دولارات للبرميل عام 2036 ثم يستمر ارتفاع السعر بنفس المعدل الى عام 2081.

كذلك سأفترض أن متوسط تكاليف انتاج البرميل تسليم ظهر سفينة المشتري هو 75 دولاراً للبرميل على مدى عمر البترول أي 63 سنة. وسأفترض أن معدل الخصم لحساب القيمة الحالية (present value) تساوي 2.5 % وهي تساوي العائد الآمن على أذونات الخزانة الأميركية.

هكذا سيصبح متوسط السعر الصافي 150 دولاراً للبرميل على مدى 63 سنة (من العام 2018 الى العام 2081) وهو العمر الافتراضي لبترول أرامكو.

الآن باستخدام الأرقام والافتراضات المذكورة أعلاه نجد أن القيمة الاجمالية لأصول أرامكو تحت الأرض البالغة 311 مليار برميل مكافئ هي: 29.5 (تسعة وعشرون ونصف) تريليون دولار.

السؤال المهم هو كيف حصل هذا الفارق المهول بين تقدير قيمة أرامكو من الجهات المتخصصة العريقة وبين تقييمي أنا لها في هذه العجالة؟ وأي التقديرين أقرب للواقعية؟

سأترك تفاصيل الجواب للجزء الثاني. لكن باختصار لا يوجد فرق من ناحية الميثودولوجي (طريقة التقييم) فجميعنا حسبنا القيمة الحالية لتدفقات إيرادات مبيعات البترل على مدى عمر المورد. ولكن الاختلاف ينحصر في معدل سعر الخصم ومتوسط السعر الصافي للبترول.

 

نقلا عن الرياض