حقيقة انخفاض العقار

09/07/2017 5
سعد ال ثقفان

لقد لاحظنا مؤخرا انخفاض  بسيط  في حجم مبيعات العقار على مستوى مناطق المملكة العربية السعودية حيث انخفضت الكميات والقيم  وذلك على مدى قرابة السنتين الآخرتين وكان الانخفاض بشكل تدريجي وتدخل حكومي تصحيحي بسيط وذلك بفرض رسوم 2.5% من قيمة العقار غير المطور لمساحات أكبر من 10000 متر مربع وايضا بالزام البنوك وشركات التمويل بتخفيض التمويل العقاري الى 70% من قيمة العقار ثم الى 85%  وعملت ايضا بتصفية المساهمات العقارية ووضعت تنظيمات لسوق العقار.

وملاحظ على العقار انه بدأ في الانخفاض قبل نزول سعر النفط أي ان سعر النفط لم يكن هو المؤثر القوي الوحيد على العقار، وهذا ما نلاحظه في الرسم التالي الذي يوضح حقيقة تماسك العقار والذي يمثله الصفقات العقارية( بملايين الريالات ) مع ان سعر النفط انخفض بنسبة قرابة 75%.

وبعد وصول النفط الى سعر 28 دولار ثم ارتفاعه بنسبة قرابة 100% الا ان قيمة الصفقات العقارية لم تتغير بشكل جوهري مع ارتفاع سعر النفط وهذا يعني عدم تأثر العقار بسعر النفط في تلك الفترة، وعند اخذ علاقة الارتباط ( Correlation ( بين سعر النفط وقيمة الصفقات العقارية نجد ان معامل الارتباط يساوي 0.04 وهذا يعني انه لا توجد علاقة مؤثرة قوية لسعر النفط على قيمة الصفقات العقارية .

اما بمقارنة قيمة الصفقات العقارية (بملايين الريالات) مع قيمة صفقات سوق الاسهم السعودي (بملايين الريالات ) نلاحظ ان هناك علاقة متوسطة كم يظهر في الرسم التالي وايضا يظهر العلاقة بينهما معامل الارتباط ( Correlation ) حيث يساوي 0.50، مما يؤكد فيما سبق ان قيمة صفقات سوق الاسهم متوسط التأثير على قيمة الصفقات العقارية.

أما بمقارنة قيمة الصفقات العقارية ( بملايين الريالات ) مع مؤشر سوق الأسهم السعودي نجد في الرسم التالي بان سوق الاسهم ينخفض بنسبة اكثر من 40% ولم تتأثر قيمة الصفقات العقارية بشكل قوي، ونجد ان معامل الارتباط (Correlation ) ما بين مؤشر سوق الاسهم وقيمة الصفقات العقارية يساوي 0.60 وهذا يعتبر أعلى من المتوسط أي وجود علاقة مؤثرة بشكل متوسطة بينهما.


اما بمقارنة قيمة الصفقات العقارية ( بملايين الريالات ) مع عرض النقود  M2 ( بملايين الريالات ) الذي يكون في نمو بشكل مستمر مع تراجع بسيط في الفترة الاخيرة فنجد ان هناك تأثير متوسط لعرض النقود M2 على قيمة الصفقات العقارية كما يظهر في الرسم التالي ومعامل الارتباط بينهما (Correlation ) الذي يساوي 0.53 .


وبمقارنة قيمة الصفقات العقارية (بملايين الريالات) مع عدد سكان المملكة العربية السعودية يتبين ان هناك علاقة فوق المتوسط ويعتبر عدد السكان له تأثير متوسط على قيمة الصفقات العقارية وهذا ما يبينه الرسم التالي ومعامل الارتباط (( Correlation الذي يساوي o.56 .

وبعد مقارنة قيمة الصفقات العقارية مع سعر النفط وقيمة صفقات سوق الأسهم السعودي ومؤشر سوق الأسهم السعودي وعرض النقود وعدد السكان يتبين ان مؤشر سوق الأسهم السعودي وعدد السكان وعرض النقود وقيمة صفقات سوق الأسهم السعودي لها تأثير متوسط على العقار في المملكة العربية السعودية، اما سعر النفط فله تأثير ضعيف جدا على العقار .

خاص_الفابيتا