الصناعات العسكريه.. هل ستغير مسار الصناعه السعوديه .. 2-2

07/06/2017 1
م. عماد بن الرمال

إختياري لشركة الصناعات العسكرية لتغير مسار نمط الصناعة السعودية من نمط صناعة تنشأها الدولة وتدعمها سواء كانت فاشلة أو ناجحة الى نمط السوق التنافسي الذي يبقي الشركات الناجحة ويعزز الابداع والشفافية في تعامل سلوك الشركات، هو أن تأسيسها يأتي في وقت انطلاق رؤية المملكة 2030 الذي يدعوا الى تنافسية السوق كذلك فإن إنشاء الصناعات العسكرية جاء ضمن المحتوى المحلي والذي يهدف الى ايجاد سوق عمل امن للمواطنين في المقام الأول.

شركاتنا الوطنية العملاقة في النفط والبتروكيميكال والمعادن تحتاج الى وقت طويل لتحويلها الى سوق تنافسي.

رأينا كيف أن تحويل شركة الكهرباء الى سوق تنافسي بدء منذ عام 1999م وهو يسير ببطىء شديد، واعلان اطلاق شركة شراء الطاقة تحت ملكية كاملة لشركة الكهرباء وعضوية موظفي شركة الكهرباء هي استدارة للخلف وسوف تؤخر طرح الشركة للتنافسية بلا شك.

أربعة عوائق من خبرتي الصغيرة في مجال الصناعة أتمنى من شركة الصناعات العسكرية تجنبها لتحقيق مسار جديد للصناعة السعودية.

1- التنافسية: 

أتمنى من شركة الصناعات العسكرية أن تقوم بدور حوكمة للصناعة في القطاع المحلي وممثل للدولة في عقد الاتفاقيات وأن يترك تصنيع قطع الغيار التنافس في الشركات المحلية لتحقق سعودة 100% وأن يترك للشركات الأخرى التنافس في تجميع تلك القطع ولمراكز الأبحاث التنافس في تقديم الدراسات العملية.

2- الاحلال: 

المبدأ العسكري الذي يقول أن تدافع عن مواقعك سيكلفك أقل لو خسرت مواقعك للعدو هو ما أتتمنى أن تتخذه الشركة بأن تكون بدايتها بعمالة سعودية 100% وأن لايترك مجال للعمالة الرخيصة أن تدخل وأن تتموضع تلك الصناعة ونبقى نصارع عشرات السنين لكي يسترد المواطن مواقعه.

ويتطلب ذلك ايجاد وظائف أمنة تحفظ للمواطن السعودي شخصيته ومطالبه في توفر وظيفة مستقرة.

3- استقطاب قيادات أجنبية: 

كيف رضينا على مدى السنوات الماضية أن يكون لدينا مئة قيادي سعودي و 100 ألف موظف أجنبي كما هو حاصل في 35 مدينة صناعية مادام أننا حققنا 100% سعودة فإننا بحاجة الى استقطاب قيادات أجنبية متميزة للاستفادة من خبراتها، كذلك علينا أن نقاتل من أجل استقطاب الكفاءات الأجنبية المتميزة في مجال البحث والتطوير و التدريب.

4 مواصفات سعودية:

جميع الدول الصناعية لديها مراجع لجودة التصنيع مثلا أمريكا لديها (UL) أوروبا لديها (EN) و للصين واليابان مراجعها أيضاً لابد أن يكون لشركة الصناعات العسكرية مرجع خاص بها لمراجعة جودة الانتاج والتصنيع وأن لايترك المصنعين السعوديين لرحمة مواصفات الدول الأخرى.

خاص_الفابيتا