عودة الجني إلى تلبُـس الـمُنتجين لبترول الرمال الكندية

12/02/2017 0
د. أنور أبو العلا

بتاريخ 29 / يناير/ 2011 (قبل ست سنوات من موافقة ترامب على مد أنبوب نقل بترول الرمال إلى أميركا) كتبتُ في هذه الزاوية مقالاً بعنوان: جني بترول الرمال الكندية يتلبّس الشقيقات الستة.

كان المقال يحكي حكاية مغامرات الشقيقات الست (شركات البترول الكبرى) وهي تخوض -بهوس محموم- غمار إنتاج بترول الرمال في البراري الكندية المهجورة. بعد أن ضاقت بهذه الشركات العملاقة الأرض وما رحبت من أن تجد البترول التقليدي (من نوع بترول الغوار) في الأماكن المأهولة التي كانت هذه الشركات الست تملك جميع (حوالي 95 % من) البترول المعروف في المعمورة.

الآن انتقلت ملكية البترول التقليدي من هذه الشركات الأجنبية الى شركات البترول الوطنية (أرامكو كمثال) التي أصبحت تملك 90% من البترول التقليدي، ولم يعد أمام الشركات الكبرى إلا خياران: إما أن تخرج نهائيا من السوق، أو تُنتج البترول الرديء للمحافظة على بقائها.

لقد أصبح البترول غير التقليدي هو الأمل في أن يلبي الطلب العالمي للبترول في المستقبل بعد أن بدأ البترول التقليدي الانخفاض القسري بسبب أن الكمية التي يستهلكها العالم سنويا من البترول أكبر كثيرا من الكمية التي يكتشفها العالم سنويا من البترول التقليدي، فأصبح لا مفر للإنسان من تطوير البترول غير التقليدي رغم صعوبته وارتفاع تكاليف استخراجه ومخاطره.

لا أكشف لكم سرا بأنه حتى وقت قريب كان العالم الصناعي يُطالب دول الخليج -وكأنه واجب عليها- بأن تزيد طاقتها الإنتاجية للبترول كي يُمكنها تلبية احتياج العالم للبترول بحجة أنه لا يوجد بترول تقليدي في الدول الأخرى، وكانت تقارير وكالة الطاقة العالمية (IEA) تفترض في سيناريوهاتها أن الزيادة في إنتاج البترول في المستقبل ستأتي من دول الخليج وبالذات المملكة. فعلى سبيل المثال في الصفحة 133 من تقرير الوكالة (وهي التي تتحدث باسم الدول المتقدمة) لعام 2010 كان يقول -وكأنه شيء مسلّم به- إن إنتاج المملكة سيكون 14.6 مليون برميل في اليوم عام 2035.

لكن بعد أن أكّد معالي المهندس علي النعيمي في محاضرته التي ألقاها في مركز الدراسات الاستراتيجية في واشنطن بتاريخ 30/4/ 2013 بأن المملكة لن تزيد طاقتها الانتاجية عن 12.5 مليون برميل فبدأت منذ ذلك الحين تقارير الوكالة تذكر أن الزيادة ستأتي من البترول غير التقليدي.

الخلاصة: واضح كل الوضوح أن إنتاج البترول غير التقليدي هو في صالح بترول دول الخليج لسبب واضح للعيان إما أن يتم استنفاد بترول الخليج الآن ويتم الاحتفاظ بالبترول غير التقليدي للمستقبل، وإما أن يُفسح المجال للبترول غير التقليدي بأن يُساهم في تلبية احتياج العالم.

نقلا عن الرياض